الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حفلات الشواء بالهواء الطلق متعة للكبارو بهجة للصغار




بقدوم العيد تستعد حواء لاستقباله بتجهيز العديد من الأطعمة الشهية التى يكون لحم الضأن سيدها، فإذا كنت تنتمين لعائلة من هواة قضاء أيام العيد خارج المنزل بحفلات الشواء فأنت بحاجة إلى كثير من الترتيب للرحلة بطريقة صحية حتى لا يتعرض أفراد أسرتك للتسمم ، لذا عليك أن تحرصى على حفظ اللحوم فى مكان بارد خلال الرحلة كوضعها فى ثلاجة الرحلات وإحاطتها بالثلج.  
 
هذه بعض النصائح التى يمكن اتباعها للمحافظة على اللحوم من الفساد:
- عدم أخذ أكثر مما تحتاجينه من اللحوم خلال النزهة حتى لا تبقى كمية وتحتارين فى طريقة حفظها.
- توضع ثلاجة الرحلات فى مكان الركاب فى السيارة لأنه أكثر برودة من حقيبة السيارة وعند الوصول للمكان المراد توضع الثلاجة فى الظل.
- يستحسن أن تكون هناك ثلاجتان منفصلتان إحداهما لحفظ الطعام والأخرى للسوائل لتجنب كثرة فتح وقفل الثلاجة لأن ذلك يقلل من درجة برودتها ويعمل على الإسراع من إذابة الثلج.
- فى حال وجود سلطات باردة يدخل بمكوناتها البيض أو اللحوم أو المايونيز، يفضل وضعها فى الفريزر لمدة 10 دقائق قبل الخروج من المنزل، ومن ثم نقلها إلى ثلاجة الرحلات لضمان بقائها باردة لأطول فترة ممكنة.
- الأطعمة الساخنة يمكن حفظها بلف الأوانى فى فوط قطن أو قماش وتوضع فى ثلاجة الرحلات.
لشواء صحي
الشواء أحد أساليب الطبخ السليم والصحى ولهذا تقدم د.عفاف أمين استشارى صحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية 10 نصائح لشواء صحي:
- ضرورة تجنب حرق اللحوم لأن هذا قد ينقل الأمر من أمر صحى إلى مضر لأنه يؤدى إلى تكوين مادة كيميائية سوداء قد تزيد من نسبة الإصابة بأمراض سرطانية.
- محاولة تخفيف الحرق باختيار اللحوم قليلة الدهون وفصل الدهون عن اللحمة قبل الشواء، وبذلك نقلل من حرق الدهون على اللحم وبالتالى تقليل حرق اللحوم نفسها.
- اتركى الجلدة الخارجية على قطع الدجاج والسمك قبل الشواء، على أن يتم نزعها قبل الأكل بقليل، وبذلك فان الجلد هو الذى يحترق وليس اللحم.
- من المفضل نقع اللحوم قبل الشواء بالصلصات كالخل أو الزيت مع الأعشاب، وهذا يقلل الاحتراق بأكثر من 90 % ، كما أنها تسرع الشواء.
- حاولى طبخ اللحوم بالفرن أو الميكرويف قبل الشواء وذلك للتخفيف من وقت الشواء، وتخفف كثيرا من الدهون الموجودة باللحوم.
- قطع اللحوم إلى قطع صغيرة لسرعة وسهولة شيها مع التقليب باستمرار حتى تكون مستوية من الداخل والخارج.
- من المفضل وضع الفحم على الجوانب، وليس تحت اللحوم مباشرة، وهذا يساعد على شيها بطريقة أفضل من الداخل حتى لا تحترق من الخارج بينما لم تنضج من الداخل.
- يفضل فصل اللحوم عن الفحم بورق ألمونيوم أو وضع وعاء فوق الفحم لالتقاط الدهون التى تزيد من اشتعال الفحم.
- يجب تخفيف نار الغاز او الفحم فى حال اشتعالها ورفع اللحوم جانبا حتى تخف قوتها. وعند تناول اللحوم يفضل إزالة القطع المحترقة، أن تعودوا الناس بأن يأكلوا بهذه الطريقة والحرص أن تكون نيئة لأن هذا يسبب التسمم.
إتيكيت الشواء
عند إقامة حفل شواء بحديقة يجب مراعاة عدة عوامل تساعد على الاستمتاع بهذا اليوم دون أن تفسده أمور لم تكن فى الحسبان.. وفى العيد تبدأ الزيارات والعزومات وحفلات الشواء فى الهواء الطلق، وهذه مجموعة من الخطوات البسيطة تنصحك بها دكتورة غادة جمعة خبيرة الإتيكيت لجعل الحفلات والولائم تمر بشكل جميل.
- ضرورة مراعاة موعد مناسب لإقامة مثل هذا النوع من الدعوات بحيث يكون هناك مساحة مناسبة من الظل عند مدخل الحديقة.
- دعوة عدد من الأشخاص يتناسب مع حجم الحديقة بحيث يكون هناك متسع للحركة خاصة فى حالة وجود عدد من الأطفال الذين قد يجدون فى الحديقة مكانا مناسبا للعب واللهو.
- اختيار المكان المناسب لوضع الشواية بحيث لا يتطاير دخان الشواء فى اتجاه المدعوين.
- وضع البوفيه والمشروبات فى مكان يتمتع بالظل داخل الحديقة وفى حالة صغر مساحة الحديقة يمكن وضعهما فى غرفة مجاورة لها.
- ترتيب الحديقة بشكل يسمح بوجود مساحات من الفراغ تساعد على الانتقال والحركة من وإلى بوفيه الطعام ويفضل فى حالة العدد الكبير أن نستعين بعدد من الطاولات بدلا من طاولة واحدة بحيث يتم تقسيم المدعوين إلى مجموعات، وإذا كانت الحديقة واسعة يجب وجود ممر صغير يسمح للضيوف بالوصول من والى البوفيه بسهولة وفى حالة عدم توافره يمكن الاستعانة ببعض الحجارة لعمل ممر مؤقت.