الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غضب شعبى ببورسعيد بعد عودة عمليات خطف المواطنين







اجتاح الشارع البورسعيدى حالة من الغضب والسخط الجارف تجاه المنظومة الأمنية بالمحافظة بعد عودة عمليات الخطف للمواطنين الابرياء وطلاب المدارس يوازيها انتشار لعمليات السطو على حقائب السيدات واطلاق النار العشوائى على المواطنين والمجندين من مجهولين يستقلون دراجتين بخاريتين.
ورغم ما تحاول مديرية امن بورسعيد بث الطمأنية  فى نفوس المواطنين من استقرار المنظومة الامنية بالمحافظة من خلال صفحتها الرسمية التى تعلن عليها يوميا ضبط كميات من السلاح والخارجين على القانون وانصار الجماعة المحظورة

محاولة  الرائد مؤمن سباع مدير مكتب اللواء سيد جاد الحق مدير الامن لاستقطاب عدد من النشطاء واصحاب صفحات مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لنشر اخبار لسيطرة الامن على مقاليد المحافظة الا ان الغضب الجارف الذى يجتاح الاهالى والنشطاء الثوريين والقيادات الحزبية تجاه مدير الامن والمنظومة الامنية ينذر بثورة غضب داخل المحافظة خاصة وان الاهالى لديهم ثأر قديم وقت احداث 26 يناير عقب جلسة النطق بالحكم فى قضية الاستاد وسقوط عشرات القتلى ومئات المصابين برصاص كانت الداخلية شريك فيه .
 يتساءل الناشط السياسى محمد الحديدى كيف لمدير الامن ومعاونيه يقبلوا على انفسهم ان يطالبوا اسر المخطوفين بالتفاوض مع الخاطفين ودفع الدية حرصا على سلامة ابنائهم مع حصول الاهالى على وعد بضبط الجناه عقب عودة الرهينة المخطوفة لتبدأ القصة باختطاف رهينة جديدة .
كما تساءل ما هو الداعى لعودة عمليات الخطف للمواطنين خلال هذه الايام رغم عن مانسمعه من تصريحات رنانة بسيطرة الامن على بورسعيد غير ان العمليات تتم فى وضح النهار امام المارة وفى مناطق من المفترض ان الامن يحكم سيطرته الامنية عليها .
اما اللواء جرجس جريس المحامى وامين تنظيم حزب المؤتمر بالمحافظة فيقول جلسنا مع مدير الامن اكثر من مرة كثوار وقيادات حزبية سابقة لمعرفة خطته الامنية وما تتخذه المديرية من تدابير لحماية المواطنين فى ظل انتشار عمليات السطو بالدراجات البخارية على حقائب السيدات واستهداف المواطنين والمجندين باطلاق النار من مجهولين ملثمين دون جدوى
فى حين فجر الدكتور حسن الاسناوى سكرتير عام نقابة الاطباء ببورسعيد مفاجأة بأن  الاجهزة الامنية بالمحافظة تطالبهم بالتفاوض مع خاطفى نجله ومحاولة تخفيض مبالغ الدية من 200 الف جنيه الى 50 الف جنيه لنجدة نجله من ايدى الخاطفين مع حصوله على وعد بضبط الجناه حال عودة المخطوف.
ويكمل  الاسناوى قائلا: نجحت فى تحرير ابنى بعد دفع 47 الف جنيه سلمتها بيدى للخاطفين على الطريق الدائرى واستملت نجلى منذ اسابيع ولم اجد تحرك ايجابى لضبط الجناه.
وتضيف اسرة الطفل كاظم محمد أنها دفعت 90 الف جنيه لتحرير نجلنا بعلم قيادات مديرية امن بورسعيد التى لم تتحرك ساكن لانقاذه على مدار 72 ساعة قدم بها البلاغ واكده شهود العيان باختطاف كاظم من اسفل العقار محل اقامته اثناء توجهه للمدرسة
ويشدد صاحب مصنع للملابس الجاهزة بالاستثمار انه خسر مدير مصنعه البنجلادشى الجنسية بعد اصابته بحالة نفسية سيئة عقب اختطافه واصرار الجناه على دفع دية  مليون جنيه وصلت الى 200 الف جنيه دفعتها زوجته وسفارة بنجلادش لتحرير ذويها من يد الخاطفين دون تدخل امنى.
كانت القصة بدأت باختطاف شقيق صاحب مصنع شهير للبويات ببورسعيد من امام مصنعه حرر بعدها بدفع مليون جنيه دية طالب بعدها مدير الامن صاحب المصنع بالتكتم على الخبر لحين ضبط الجناه غير ان العمليات توالت والجانى مجهول ومبالغ الدية تتفاوت بقدر قيمة وطبيعة عمل اسرة المخطوف عقب تحريره المحضر فيتم تحديد مبلغ الفدية لتبدأ رحلة العذاب فى تخفيض المبلغ وكبفية تسليمه والامن يقف موقف المتفرج ويكتفى بالوعود .
وتقول امل الفحلة الناشطة الثورية بالمحافظة كيف يتم تنفيذ 4 عمليات استهداف لجنود وافراد شرطة بمكان واحد ومنطقة واحدة وبنفس الطريقة والجانى مجهول ولايتم ضبطه.. وتفسر الفحلة لقد تم استهداف 4 جنود تأمين لكنيسة ابو سفين بحى الزهور من قبل 4 ملثمين مجهولين يستقلون دراجة بخارية اعقبها استهداف لامين شرطة بالامن الوطنى بنفس المنطقة والطريقه اعقبها استهداف لمجندين اثناء شرائهم اطعمة بنفس المنطقة والطريقة وانتهت باستهداف مجندين اخرين من نفس المجهولين وبنفس الطريقة وكأن الجانى يلبس طاقية الاخفة
اما اسامة موسى عضو جمعية رجال الاعمال العرب فأكد ان ماتعانى منه بورسعيد خلال هذه الايام من خلل امنى يعد كارثة كبرى ينذر بخروج اهالى الحرة فى انتفاضة كبرى للمطالبة برحيل القيادات الامنية بالمحافظة اذا لم تلقى القبض على الجناه المعلومين للامن وضباط بورسعيد .
وشدد الشقيقان محمد وخالد توينز منسقا اللجنة الشعبية لحى المناخ ببورسعيد على ان المنظومة الامنية بالمحافظة مخترقة بشكل واضح وصريح وان المأموريات التى يتم ترتيبها فى سرية لضبط الجناه تسرب الى القاصى والدانى ليهرب الجناه وكأن المأمورية سرية فقط على الامن .
وتعجب توينز  من  كيفية معرفة استهداف  مأمورية سرية  لبؤرة مثل عزبة ابو عوف يعلم بها اهالى بورسعيد كلهم قبل التنفيذ وتكون الحصيلة سلاحين الى واخران خرطوش ولايوجد جناه وكيف لمأمورية سرية لاستهداف 14 قيادى اخوانى ومسجل بمنازلهم تسرب ولايتم ضبط واحد منهم مطلقا وكيف لمأمورية سرية لاستهداف 18 منزل لقيادات جهادية تسفر نتيجتها على ضبط 2 من اتباع الاتباع ؟
ويرى طارق ادريس منسق اللجنة الشعبية بشارع محمد على انه  اذا لم يتحرك وزير الداخلية محمد ابراهيم خلال الايام المقبلة لشن حملة مركزية على اوكار الخارجين على القانون بتنسيق مشترك مع الامن الوطنى والمخابرات الحربية والعامة بعيد عن مديرية الامن وقيادتها فستكون بورسعيد شرارة الثورة الجديدة ضد فساد الداخلية بالمحافظة والتى يعلمها القاصى والدانى مثلما كانت شرارة الثورة فى 30 يونيو يوم ان طهرت المدينة الحرة نفسها من حكم الاخوان .
وبات من المؤكد ان هناك تحركات مختلفة لجميع طوائف الشعب البورسعيدى للخروج والمطالبة بعودة الاستقرار الامنى لبورسعيد من خلال حركة تغييرات امنية سريعة لانقاذ البوابة الشمالية لقناة السويس من اى تداعيات للاضرار بالامن العام وامن الوطن والمواطن يجريها اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية للسيطرة على غضب البورسعيدية تجاه الاوضاع الامنية.