السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حازم أبوإسماعيل يقاضى وزير الداخلية بعد كشف مصلحة الجوازات ازدواج جنسية والدته





 أقام حازم أبوإسماعيل المرشح لرئاسة الجمهورية دعوى قضائية أمام مجلس الدولة طالب فيها بإصدار حكم قضائى بالغاء قرار وزير الداخلية باعتبار والدته نوال عبدالعزيز عبدالعزيز نور مزدوجة الجنسية وسبق وأن حملت الجنسية الأمريكية.
 
وطالب أبوإسماعيل إلزام وزير الداخلية بتسليمه وتسليم رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئيس الجمهورية وثيقة رسمية تفيد بأن والدته لم تحمل جنسية أى دولة أخرى غير المصرية.
 
وقال أبوإسماعيل بإنه تقدم للترشيح لانتخابات الرئاسة فى 31 مارس الشهر الماضى وتردد فى وسائل الإعلام أن والدته تحمل الجنسية الأمريكية واعتقد أن هذه إشاعات جاءت من الجهات الأمنية لهذا تقدم بطلب إلى رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية يطلب إيفاد مندوب من اللجنة إلى مصلحة الجوزات والهجرة للاستعلام عن جنسية والدته والتأكد من أنها مصرية الجنسية خالصة ولم تحمل أى جنسية أخرى وكان هدفه من هذا الطلب حتى لا يصدر رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قراراً باستبعاده ولا يستطيع أن يطعن على هذا القرار لأن الإعلان الدستورى حصن قرارات هذه اللجنة من الطعن عليها أمام المحاكم.
 
وأكد أبوإسماعيل أن محاميه ذهب للاستعلام عن جنسية والدته من مصلحة الجوازات وفوجئ برد المصلحة بأن والدته التى توفيت وهى فى السبعين من عمرها حملت وثيقة سفر أمريكية قبل وفاتها بأربعة اشهر.
 
وأكد أبوإسماعيل أن قرار وزارة الداخلية بأن والدته تحمل وثيقة سفر أمريكية باطل ومخالف للقانون والدستور فقانون الجنسية المصرى يلزم بالحصول على إذن من وزير الداخلية قبل التجنس بجنسية أخرى غير المصرية وهذا لم يحدث مع والدته.
 
كما أكد أبوإسماعيل: لا يجوز أن نعتبر من يحمل وثيقة سفر أمريكية أمريكى الجنسية ولابد من الإستعلام من أمريكا أو سفارتها قبل أن يقال إنه أمريكى وهذا لم يحدث مع والدته.