الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ما حدث في جامعة عين شمس







محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 08 - 11 - 2010


بغض النظر عن أن وزير التعليم العالي د.هاني هلال لديه فيديو بالصوت والصورة عما أقدم عليه أساتذة وأعضاء في هيئة تدريس جامعة القاهرة في جامعة عين شمس.. وبغض النظر ايضا عن أن رئيس جامعة عين شمس ارسل احتجاجا إلي رئيس جامعة القاهرة في مذكرة مرفق بها صور ممارسات الدكاترة.. وبغض النظر ثالثا عن قرار رئيس جامعة القاهرة بالتحقيق في هذه الممارسات.

إلا أن ما حدث في جامعة عين شمس.. مشهد يستحق ألف سؤال.. خاصة أن تفاصيل المشهد لا تتوقف عند حد ما حدث من أحداث عنف مؤسفة بين طلاب وطلاب وأساتذة وطلاب.. وإنما تتسع لتضم تورط دكاترة أكاديميين وأساتذة جامعة في السعي إلي احداث هذا المشهد وإخراجه بكل التفاصيل التي شهدناها.
أستاذ جامعة.. عضو هيئة تدريس في جامعة.. له رأي خاص يستند الي مواقف قد تكون فئوية في معظمها وسياسية في بعضها.. يقرر الذهاب إلي جامعة أخري غير التي يعمل بها.. ليس بسبب هدف علمي أو أكاديمي.. كإلقاء محاضرة.. أو التحدث في ندوة.. أو حتي المشاركة في رحلة جامعية.

ولكنه يذهب إلي الجامعة الأخري ليوزع اوراقا.. وأيضا لا تمت بصلة للعلم العلمي أو الاكاديمي.. فلا هي محاضرات ولا ملخصات ولا حتي ملاحظات تتعلق بمهنته الرئيسية كاستاذ جامعة .. وانما هي صورة للحكم القضائي الخاص بحرس الجامعة.

وفي هذا السياق يصبح تساؤلنا عن هدف الدكتور في محله.. وتصبح الاجابة المنطقية في أنه ذهب الي الجامعة باحثا عن إثارة بين الطلاب واخراج المشهد المؤسف علي النحو الذي رأيناه.. خاصة أن الحكم القضائي في شأن الحرس الجامعي قد التزمت الحكومة بتنفيذه علي لسان رئيس الوزراء و وزير التعليم العالي.

ومن ثم فإن الدكتور الجامعي كان يبحث عن تحريض وشغب.. ويجب مساءلته علي هذا الاساس.

[email protected]