الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ركود في سوق الحديد والأسمنت






 

تشهد اسواق مواد البناء خاصة الحديد والاسمنت حالة من الركود الشديد مما دفع وكلاء الحديد نحو البيع باسعار المصنع دون تحقيق ارباح في محاولة لتصريف المخزون لديهم.. بينما اتجهت اسعار الاسمنت نحو التراجع التدريجي مواكبة لحالة الركود التي سادت بالأسواق.

 

قال احمد الفرماوي احد وكلاء الحديد: إن السوق لم تتأثر بتوقف مصانع بشاي عن انتاج الحديد نتيجة اعتصامات العاملين، موضحا أن بشاي يستحوذ علي نسبة نحو 20% من انتاج الحديد ولكن حالة الركود المسيطرة علي الأسواق أدت إلي عدم التأثر بذلك التوقف.

 

وأشار إلي عدم وجود تأثير علي الاسعار حيث يوجد استقرار نسبي منذ عدة شهور دون تغيير في الاسعار كما أن الركود أدي إلي اتجاه الوكلاء نحو البيع باسعار الشراء من المصنع واضافة تكلفة النقل فقط دون اي ارباح لمجرد العمل علي تصريف المخزون من البضاعة قبل نهاية الشهر والحصول علي الحصة الجديدة خاصة ان هناك التزاماً من المصانع بتسليم الحصص كاملة للعملاء.

 

ومن جانبه قال عادل نعيم أحد وكلاء الاسمنت وعضو الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إن الشركات المنتجة للاسمنت قامت بتثبيت سعر الطن ليدور حول 500 إلي 510 جنيهات ولكن بدأ من الاسبوع الحالي يتوجه السعر إلي الانخفاض مسجلاً سعر الطن مابين 495و500 جنيه متأثرا بحالة الترقب التي تشهدها الأسواق انتظاراً للانتخابات الرئاسية وانعكاساتها علي الشراء.  وأشار إلي أن أيضاً حركة البناء في القري والارياف تكاد تكون متوقفة وبالتالي الطلب علي الاسمنت متوقف.. نتيجة تزامن موسم الحصاد للعديد من المحاصيل الزراعية حاليا واتجاه الفلاحين نحو الحصاد وعدم الانشغال بأي اتجاه آخر خاصة التشييد والبناء.