الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إيمبل» الإسرائيلية تحذف استثماراتها في «EMG» المصرية






 

شركة إيمبل التي يسيطر عليها يوسي ميمان قامت بحذف استثماراتها من شركة «EMG» المصرية - المسئولة عن تصدير الغاز لإسرائيل والتي تقدر بنسبة 12.5٪ خلال الربع الأخير وذلك وفقا للتقارير المالية التي نشرتها الشركة أمس ويأتي حذف الاستثمار كفرض تقييد من شركة إيمبل بعد الإلغاء الأحادي الجانب لاتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل من جانب الحكومة المصرية.

 

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن حدف الاستثمارات من شركة «EMG» سيؤدي لتأثير قوي علي الشركة أيضا في ثروة ميمان الشخصية الذي كان يمتلك نحو 8٪ من أسهم «EMG» وقيمتها صفر.

 

حذف الاستثمارات في «EMG» يحمل دلالة قوية للشركة المصرية وأيضا لمالكي السندات المالية والأسهم بها والذين فقدوا أصولاً مالية كان يمكنها أن تساعد إيمبل فقد سجلت إيمبل خسارة خلال الربع الأول تقدر بـ215 مليون دولار. وسجلت عائدات الشركة 133.2 مليون دولار بالمقارنة بـ136.5 مليون دولار خلال الربع نفسه من العام الماضي وفي الربع المقابل عرضت الشركة صافي ربح 17.3 مليون دولار.

 

في نهاية شهر مارس سجلت الأرصدة النقدية وشبة النقدية للشركة 89.6 مليون دولار وبلغت قيمة أصول الشركة في نهاية الربع نحو 572.9 مليون دولار في أعقاب الخسارة الفادحة التي سجلتها الشركة ووصلت لعجز قدره 132.1 مليون دولار من رأس مالها.

 

في الثالث من الشهر الجاري أعلنت إيمبل لأصحاب الأسهم والسندات ومستثمريها أنها قدمت دعوي تحكيم دولي ضد الحكومة المصرية فيما يتعلق باستثمار الشركة في الإمداد بالغاز المصري من شركة «EMG» وزعمت إيمبل أن مصر انتهكت الأعراف الدولية بحماية الاستثمارات الأجنبية.