الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عمال «سيراميكا أبوالعينين».. يحطمون واجهة «ديوان السويس»













 
 
 
 
طالب العشرات من معلمي أسوان في  وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة بإقالة مديرة التربية والتعليم.
وردد المعلمون عبارات الرفض لأي مساس بكرامة وحقوق المعلم والنيل من حقوقه المادية والعينية والأدبية، كما قاموا بتوزيع منشورات تؤكد دعم النقابة الفرعية بأسوان ولجانها النقابية لحقوق المعلمين في المطالبة بالحقوق المادية والأدبية التي تعرضت للاستهانة والإهمال من قبل القيادات.
وقام وفد من المعلمين بالذهاب لمقابلة محافظ أسوان اللواء مصطفي السيد، لعرض مطالب المعلمين، والتي تتمثل في ضرورة صرف مكافأة الامتحانات بواقع 200 يوم دفعة واحدة دون تعديل أو تخفيض.
 وفي سياق آخر نجحت جهود القيادات الشعبية والأمنية والتنفيذية بمحافظة أسوان في إعادة فتح طريق أسوان/القاهرة الزراعي مرة أخري، بجانب إعادة تشغيل حركة القطارات بين أسوان والقاهرة والعكس.
وكان عدد من أهالي قرية الغابة بمدينة دراو قد تجمهروا أمام مدخل المدينة، وقطعوا طريق القاهرة/أسوان الزراعي، ووضعوا حواجز ومصدات، كما قاموا بقطع شريط السكة الحديد احتجاجًا علي نقص إسطوانات البوتاجاز، مما دفع سائقو المركبات لاتخاذ طرق داخلية بديلة لنقل الركاب.
وقال عدد من المسئولين والقيادات الشعبية بالمحافظة إنه تم توفير اسطوانات البوتاجاز للمتجمهرين، مما ساهم بدوره في إعادة فتح الطريق والحركة المرورية إلي طبيعتها،  وأيضاً تشغيل حركة القطارات.
وفي السويس نشبت اشتباكات عنيفة بين قوات الامن المكلفه بتأمين محيط ديوان عام المحافظة وعمال سيراميكا كيلوباترا المحتجين علي قرار رجل الاعمال محمدأبوالعينين بإغلاق مصنع «السخنة» وتشريد 6000 أسرة مما تسبب في إصابة ثلاثة أفراد من رجال الامن  و8 عمال وتحطم الواجهة الزجاجية لديوان عام المحافظة وهروب الموظفين من الباب الخلفي قبل انتهاء مواعيد العمل الرسمية
كانت المظاهرات قد بدأت بمحيط مجمع المحاكم في السويس فتدافعت قوات الامن بكثافة وقامت بإبعاد العمال من هناك وانطلق العمال في مسيرة إلي محيط ديوان عام المحافظة للتظاهر هناك احتجاجا علي تجاهل المسئولين لمشكلتهم ليتم ردعهم بالقوة من قبل المئات من أفراد الجيش والشرطة العسكرية وحاول العمال اختراق الحاجز الامني بالقوة للتظاهر أمام مبني ديوان عام المحافظة مما تسبب في الاعتداء عليهم بالهراوات والعصي الكهربائية ورد عليهم العمال بقزفهم بالحجارة وتحولت الي معركة وكر وفر بين الطرفين نتج عنها إصابه 3 من أفراد الجيش من بينهم ضابط برتبة عقيد في الرأس، بينما اصيب 8 عمال بإصابات متفرقة نتيجه الضرب بالهراوات والعصي الكهربائية وتم نقل أفراد الجيش الي مستشفي عجرود العسكري وتسببت الاشتباكات في هروب العاملين بالمحافظة من الباب الخلفي بعد قزف المبني بالحجارة وتحطم الواجه الامامية له.
من جانبه فوض رجل الأعمال محمد أبوالعينين أمس المستشار القانوني لمصنع السيراميك ومفوض آخر من أعضاء مجلس الإدارة بتوكيل لحضور التحقيقات أمام المحامي العام لنيابات السويس في البلاغات المقدمة ضده من عمال السيراميك بالسويس والتي علي أثرها قام المحامي العام لنيابات السويس بطلب استدعائه.
وصرح اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس بأنه أبلغ أعضاء مجلس إدارة مصنع السيراميك فور علمه بوصولهم إلي مكتب المحامي العام لنيابات السويس، حيث إن المسئول عن توقف المصنع هو رجل الأعمال محمد أبوالعينين وليس العمال، لأنه هو من رفض إرسال الأتوبيسات في البداية لنقل العمال إلي المصنع وهو من اختلق الأزمة وليس العمال.
من جانبه، أكد محافظ السويس عبدالمنعم هاشم علي قيامه هو ومدير الأمن بالاتفاق مع وزير القوي العاملة علي ضرورة إعادة تشغيل مصنع السيراميك.. مؤكدا قيام لجنة مشكلة من العمال وأعضاء مجلس الشعب للتنسيق لإعادة تشغيل المصنع. بينما قامت النيابة العامة بالسويس بمواجهة أعضاء مجلس إدارة مصنع السيراميك والمفوض القانوني من أبوالعينين بجميع الاتهامات الموجهة لرجل الأعمال والواردة في بلاغات العمال ضده. وفي البحرالاحمر أعلن جميع موظفي المصالح الحكومية تضامنهم مع  العاملين المضربين لليوم الثالث علي التوالي  بمجلس مدينة الشلاتين  للمطالبة بصرف الحوافز والبدلات بواقع 200% كمناطق نائية وبدل الاقامة بالاضافة الي  تثبيت جميع العمالة المؤقتة.   
وفي الغربية  دخلت نحو 250 ممرضة من العاملات بمستشفي كفرالزيات العام ومستشفي جراحات اليوم الواحد  في إضراب مفتوح عن العمل  أمس احتجاجا علي عدم تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والمساواة مع الإداريين في المزايا والمكافأت المالية.
أكدت الممرضات أن مطالبهم تتمثل في صرف مكافأت وساعات الإضافي من صندوق تحسين الخدمة أسوة بزملائهم الإداريين بالإدارة الصحية والمستشفي الذين قاموا بالصرف من هذا الصندوق بعد اضرابهم منذ عدة أيام لافتين إلي أنهن قمن بإرسال استغاثات للمستشار محمد عبدالقادر محافظ الغربية لصرف هذه البدلات والتدخل لحل المشكلة. وفي مطروح نظم العاملون بمديرة أوقاف مطروح اعتصامًا مفتوحًا أمام مبني المديرية وسط مدينة مرسي مطروح اعتراضا علي عدم صرف بدل جذب العمالة ـ مناطق نائيه ـ والذي يتم صرفه لجميع العاملين بالمديريات والمصالح الحكومية بمطروح وفي الأقصر نجحت جهود المحافظ الدكتور عزت سعد  في إحتواء أزمة شباب الخريجين من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة، والذين كانوا قد اعتصموا  بمنطقة الأقصر الأزهرية وأحتجزوا مدير المنطقة داخل مكتبه احتجاجا علي عدم الإعلان عن التعاقدات بمنطقة الأقصر الأزهرية وحدوث بعض التجاوزات في توزيع العقود علي الخريجين. وفي شمال سيناء استمر توقف العمل بمنفذ العوجة بسبب قطع طريق العريش/العوجة، وذلك للمطالبة بالإفراج عن السجناء المصريين من السجون الإسرائيلية ، وكذا الإفراج عمن أمضوا نصف المدة من أبناء سيناء في السجون المصرية.
وكان العشرات من أهالي السجناء قد قطعوا طريق العريش/العوجة من أمام قرية أم شيحان بالقرب من إحدي نقاط قوات المراقبة الدولية متعددة الجنسيات MFO  بوسط سيناء.. أوائل الأسبوع الماضي.. حيث وضعوا الكتل الأسمنتية وإطارات الكاوتش المشتعلة في نهر الطريق لمنع مرور سيارات القوات الدولية أو شاحنات البضائع .. وفي بني سويف أضرب اكثر من 2500موظف في الطب البيطري والمحليات بعد ورود خطابات باستبعادهم من الإشراف علي الانتخابات الرئاسية يومي 23و24مايو الجاري والاعادة لعلاقتهم بفلول النظام السابق وذلك لمنع ما قيل انه تلاعب أو تزوير لصالح مرشحين بعينهم.  واتهم المضربون حزب الحرية والعدالة بانه وراء اصدار هذا القرار بحرمان آلاف الموظفين من المشاركة في الانتخابات لحرمانهم من مكافأتها.
بدأ العاملون بمديريات التنظيم والإدارة علي مستوي الجمهورية اعتصامًا أمس أمام مجلس الوزراء لحين تحقيق مطالبهم التي تتمثل في تـــفعيل اختــصاصات مديـــريات التنظـــيم والإدارة علي مسـتوي الجمهورية، وتــفعـيل التوجيه الصادر من د.عصام شرف رئيــس مجـــلس الوزراء السـابق بضـرورة المساواة بين العاملين بالجهاز المركزي للتنظـــيم والادارة والعاملين بمديريات التنظيم والادارة في صرف المكافات والحوافز، وإتاحة الوظـــائف القيادية في المديـريات للعاملين بها وليست حكرا علي أبناء الجهاز رغم توافر شرط الخبرة والكفــاءة بأبناء المديريات. واستنكر العاملون بمديريات التنظيم والادارة في بيانهم انصياع د.صفـوت النحاس رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لرغبات العاملين بجهازه بعدم الاعتراف بالعاملين بمديريات التنظيم والادارة كفروع له رغم الاعتراف بانه كرئيس لنا، علي الرغم من تقديم التماسات ومذكرات بادلة علي اننا متماثلان في طبيعة العمل ونمارس نفـس الاختصاصات. كما قام العشرات من المدرسين بشبرا للطباعة بمظاهرة أمام وزارة التربية والتعليم ومن أجل ندبهم بقطاع الكتب أسوة بزملائهم الذين تم ندبهم منذ 5 سنوات بعد أن قرر الوزير الأسبق نقل تبعية مدرسة شبرا للطباعة من التعليم الفني لقطاع الكتب.
وفي البداية نشبت مشادة كلامية مع أفراد الأمن بالوزارة ببوابة المخازن لرفضهم السماح لهم بالدخول إلا بعد استئذان اللواء حسام أبوالمجد مدير إدارة الأمن بالوزارة. وبعد موافقة تم التقابل مع مدير الأمن واستمع لشكواهم وطالبوا بالسماح لهم بالدخول لإدارة شئون العاملين بالوزارة وتم التوصل لاتفاق علي مقابلتهم.. ولم تستغرق أكثر من نصف ساعة إلا أن أصيب أحد المدرسين بحالة إغماء تم نقله لمستشفي المنيرة.