الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الثقافة يعتمد برنامج «أكاديمية الفنون» بروما




 اعتمد د. محمد صابر عرب، وزير الثقافة، برنامج أنشطة وفعاليات الأكاديمية المصرية للفنون بروما خلال الموسم الثقافى الجديد للأكاديمية، بأمسية ثقافية رفيعة المستوى أقيمت تحت رعاية وزير الثقافة.
وذلك ضمن الإطار العام لخارطة الطريق التى وضعتها الحكومة المصرية، والسعى لاستخدام الثقافة كقوى ناعمة على الساحة الدولية، حيث عقدت الأمسية تحت شعار «الثقافة..بوابة الحرية وتعزيز الهوية».
وشارك فى الأمسية العديد من الشخصيات الثقافية والدبلوماسية المصرية والإيطالية، وفى مقدمتها السفير عمرو حلمى سفير مصر لدى إيطاليا، والكاتب يوسف القعيد، والشاعر سيد حجاب، إلى جانب الدكتورة إيزابيلا كاميرا دافليتو أحد كبار المتخصصين فى الأدب العربى بإيطاليا، وأدار الأمسية الدكتورة جيهان زكى مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما.
وحضر الأمسية عدد كبير من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية، إلى جانب العديد من المثقفين والأدباء والفنانين الإيطاليين.
وفى بداية الأمسية استعرض السفير عمرو حلمى التأثير المتبادل بين الثقافتين المصرية والأوروبية، منوهًا بأهمية الدبلوماسية الثقافية كوسيلة للتواصل بين الشعوب، كما ذكَّر بالروابط الثقافية المتميزة التى تربط بين مصر وإيطاليا منذ فجر التاريخ.ومن جانبه تحدث الكاتب والروائى يوسف القعيد عن دور الترجمة فى بناء جسور من التواصل بين الشعبين المصرى والإيطالى، وأشار إلى العديد من الأعمال التى ترجمت من الإيطالية إلى اللغة العربية، كما عرَّج على الخبرات الفنية الإيطالية التى أسهمت فى صناعة السينما المصرية فى بداياتها خلال مستهل القرن الماضى.