الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مائدة غنية باللحوم.. و«عيد» بلا كوليسترول




تناول أى طعام باعتدال يجنبنا  أغلب المشاكل الصحية التى تفسد فرحتنا بالأعياد والمناسبات السعيدة.. فقط بعض  اللمسات البسيطة تحفظ لنا العيد بنكهته ومتعته بلا آثار مدمرة.. لتجعله أضحى  ويؤكد الدكتور حسام عبدالغفار خبير التغذية أنه بداية يجب اقتصار تناول اللحوم فى وجبة واحدة يومياً بدلا من تحولها لوجبات غنية بالبروتين الحيوانى بخلاف عاداتنا فى الأيام العادية مما قد يؤدى لعسر الهضم والإمساك.
كذلك نحرص على تناول طبق من السلطة الحضراء التى تحتوى على البقدونس لاحتوائه على الكثير من الألياف التى تساعد فى عملية الهضم وحركة الأمعاء وتقى من الإمساك فضلاً عن الزبادى بعد وجبة دسمة مثل الفتة تساعد فى عملية الهضم لغناها بالإنزيمات.
على الجانب الآخر يجب أن نحرص على طهى اللحم بصورة صحية بسلقه أو بشيه مع الإنتباه أن الشى يجب أن يكون فقط لينضج اللحم بدون الشى الزائد الذى يحرق اللحم ويحوله إلى مادة مسرطنة، مع تجنب القلى والتحمير الذى يزيد من المحتوى الدهنى للحوم، لذلك ننصح بسلق اللحم قليلاً قبل عملية الشى حتى نتجنب الشى الزائد مع مراعاة بعد اللحم عن اللهب المباشر، ولا ننسى أن تناول النشويات والسكريات يجب أن يكون بكميات مقننة حتى لا نكتسب وزن زائد ويضيع مجهود من يلتزمون ببرامج غذائية لخسارة الدهون أدراج الرياح ولذلك نضيف لهم أيضا تناول وجبات بسيطة (سناكس) تحتوى على الفاكهة والمكسرات بكميات قليلة لتستمر معدلات الحرق فى أعلى مستوياتها ولا نجوع لفترات طويلة تؤدى إلى تناول اللحوم بشكل شره يصعب السيطرة عليه، تناول من «8 - 10» أكواب من الماء يومياً بين الوجبات مع تجنب شرب الماء مع الطعام أو بعد تناول الوجبة مباشرة حتى لا يؤدى ذلك إلى تخفيف الإنزيمات الهاضمة ويؤدى إلى عسر الهضم.
يفضل تجنب المشروبات الغازية حتى لا تزيد من حموضة المعدة ونقلل من السكريات التى تتميز بها هذه المشروبات، كما أن ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشى يساعد على التغلب على مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم، وننصح مرضى الضغط بعدم إضافة الملح على الطعام وممارسة الرياضة وتجنب الاستلقاء أو النوم بعد الوجبات الدسمة.