الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء هشام الصاوى مساعد وزير الداخلية لشرطة الآداب فى حوار خاص لـ«روزاليوسف.. «بلوتوث الفتيات» من الجرائم الحديثة التى يصعب تتبعها




مجهود جبار يبذله اللواء هشام الصاوى مساعد وزير الداخلية لشرطة الآداب فى مكافحة جرائم البغاء والإتجار فى الرقيق الأبيض وكشف عن عدد المسجلات آداب من النسوة الساقطات فى مصر اللاتى بلغ عددهن الآلاف والرجال من المسجلين المعتادين على ممارسة البغاء، مضيفًا إن الإدارة فى المقام الأول تحرص على سمعة مصر بالداخل والخارج وتكافح الساقطات اللائى يتاجرن بأجسادهن بالخارج، مؤكدًا ان طبيعة وحساسية عمل شرطة الآداب تختلف عن عمل أى جهة أمنية أخرى لما تمس هذه الجريمة سمعة العائلات والأسر ففى هذه الإدارة لا مجال لأى خطأ، مؤكدًا أن تحديات جديدة تطرأ على المجتمع مثل الجريمة الإلكترونية مؤكدًا ان رجال شرطة الآداب حريصون كل الحرص على الدقة فى العمل.
■ بداية يتردد ارتفاع عدد الشواذ جنسيًا فى المحافظات فكم عدد الشواز؟
- النسبة منخفضة فى محافظات الجمهورية، مسجل لدينا 185 شاذ جنسيًا يدخل فى نطاق عملكم ضبط محال الخمور الغير مرخصة وبمناسبة العام الدراسى هل ضبطتم أى قضية؟
ضبطنا محلين للإتجار فى بيع الخمور أمام جامعة 6 أكتوبر، المحلات يبيعان زجاجات خمور مختلفة الأنواع للطلاب فقمنا بضبط المتهمين وتشميع المحلين.

■ ماذا عن طبيعة عمل إدارة شرطة الآداب؟
- دورنا الأساسى هو التنسيق بين الفروع الجغرافية أى بين مكاتب الآداب بمديريات الأمن المختلفة والتنسيق بين عمل الضباط ومتابعة عملهم والتنسيق فى القضايا والمجهودات المختلفة ومتابعتها وعمل إحصائات للجريمة إضافة بالتأكيد إلى مجهودات الإدارة ولدينا نشاط داخلى ونشاط خارجى النشاط الداخلي هو مكافحة جيمع القضايا بالمحافظات أما الخارجي فهو ضبط الساقطات من النساء المصريات بالخارج.

■ كيف يتم ضبط النسوة الساقطات بالخارج؟
- من خلال المتابعة ومناقشة النسوة والفتيات المغادرات أو القادمات والحصول منهن على معلومات يتم التنسيق مع جهاز الانتربول ويتم ضبطهن من خلال تلك الاعترافات واستصدار إذن من النيابة العامة.

■ هل إدارة الآداب لها الحق فى وضع أشخاص على قوائم ترقب الوصول أو المنع من السفر؟
- نعم إدارة الآداب من ضمن الجهات التى خول لها القانون إدارة هؤلاء لأنهن يسيئن لسمعة البلد.

■ ما طبيعة عملكم بالداخل؟
- نحن نقوم بمتابعة محال الخمور والمطاعم ووكلاء الفنانين. فمثلًا شروط محال الخمور والموافقة عليها ألا تكون بالقرب من مسجد أو كنيسة أو مستشفى أو مدارس ويجب أن تبتعد 150 مترًا على الأقل ومراعاة العادات والتقاليد وظروف أخري.

■ منذ توليك لمنصب مدير الإدارة فى شهر أغسطس الماضى ما إنجازات الإدارة؟
- ضبطنا 1493 قضية تفصيليًا. ضبطنا 548 قضية تعرض للاناث و33 قضية فعل فاضح وقضيتان هتك عرض و14 قضية تحريض على فسق و8 قضايا آداب و7 قضايا إدارة مسكن أى تقوم قوادة بإدارة مسكنها لراغبى المتعة الحرام 140 قضية تسول و741 قضية مخالفات أخرى من محال بدون ترخيص وأجهزة سمعية ومرئية بدون ترخيص.

■ قانون الآداب المصرى به عوار هل تواجهكم فى العمل؟
- بالتأكيد هناك تحديات منها مثلًا راغبي المتعة في القضية أي الشخص المضبوطات يمارس الرزيلة يتم ضبطه علي إنه شاهد وبعض النسوة الساقطات من المسجلات تقمن بعمل عقود زواج عرفي وهي عائق في عملية الضبط.

 كذلك المرافقة وهى أن يرافق رجل وأمرأة بعضهما البعض ويمارسان الجنس وهما غير متزوجين القانون لم يقنن تلك المعاملة وهى قد تدخل فى حرمة الحياة الخاصة لا يمكن لرجل الشرطة أن يضبط مثل هذه الحالات فليس لها سند من القانون.

■ بالنسبة للقصر من الفتيات هل القانون يجرم ممارسة الرذيلة للقاصرات؟
- بالتأكيد القضية تتحول من جنحة إلى جناية لو كانت قاصرة وتدخل فى إطار قانون الإتجار بالبشر فالأب أو الأم التى تشغل طفلتها فى الرقيق تتحول إلى جانية فى القانون.

■ هل تم ضبط مثل هذه القضايا (أى الإتجار بالبشر) وما أشهر الأماكن؟
- أشهر الأماكن المنصورة والحوامدية والمحلة منها مثلًا زواج القاصرات فى 2010 ضبطنا 5 قضايا زواج قاصرات وفى 2012 ضبطنا 3 قضايا وزواج قاصرات و2013 ضبطنا قضية زواج قاصرات واحدة.


■ هناك جرائم مستحدثة طرأت على الشارع المصرى فى الآداب حدثنا عنها؟
- النوادى الصحية هى عبارة عن مركز يقوم بتدليك الأشخاص وعمل المساج فى الظاهر إلا أنه يقوم بممارسة نشاطه فى المتعة المحرمة باستقطاب فتيات ونسوة ساقطات يقمن بهذا العمل مقابل أجر مادى من صاحب المركز ومن الزبون المتردد على النادي.

■ هل ضبطتم مثل هذه النوادى؟
- ضبطنا خلال شهر أغسطس الماضى 5 نواد صحية تمارس الأعمال المنافية للآداب ضبطنا منذ عدة أيام نادى صينيًا يعرف باسم (تشينز سبا) بشارع جامعة الدول العربية يديره المتهم الصينى روكيتات بوينج وكل من ميتان تت فتاة صينية وحسام الدين مدير مركز خدمة سيارات ومحمد عبد الحليم موظف تم القبض على المتهمين وعلى فتيات صينيات اعترفن بممارسة الرذيلة داخل النادى الصحى مقابل 250 جنيهًا لراغبى المتعة الحرام بعد عمل المساج للزبون وتم غلق النادى وتشميعه.

■ كم عدد المسجلات آداب من النسوة المصريات؟
- 42818 مسجلة أعمال دعارة وآداب بجميع المحافظات مع العلم أن الرقم قابل ومتأرجح.


■ وكم عدد الرجال المسجلين بأرشيف الإدارة؟
- 6542 رجلًا مع العلم ان التسجيل يتم بعد ممارسة المتهم وضبطه فى أكثر من قضية.


■ هل تقوم الإدارة بعمل حملات على الشقق المفروشة والتى يكثر بها الأعمال المنافية للآداب؟
- نشن حملات مستمرة فى إطار خطة وزارة الداخلية وتعليمات اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية ونستهدف الشقق المفروشة باستمرار لأنها تحوى العديد من المخالفات.

■ هل حققتم إنجازات من تلك الحملات بالأمس القريب؟
- شنت الإدارة حملة على كافيهات منطقة المهندسين بالجيزة وتم القبض على راقصة تدعى أميرة محمود سيد وذلك لمخالفة بدلة الرقص للمواصفات الفنية وتم القبض على 5 فتيات: أسماء ونادية وهيام وعائشة بتهمة تحريض على فسق كما تم ضبط محل خمور بالعجوزة يدير المتهم سامح صديق المدير المسئول وتم ضبط 25 مخالفة منها منشآت بدون ترخيص.

■ ماذا عن جرائم النت وشبكات الدعارة علي المواقع الإباحية؟
- أصبحت جرائم النت الآن متطورة وشديدة الخطورة وتتطلب تحرى الدقة والحذر فى ضبطها فقد يلجأ شاب إلى الانتقام من خطيبته بتركيب صور لها عبر الإنترنت وإنشاء موقع وهمى إباحى وبث صورها ورقم هاتفها لرفض أهلها الزواج منه أو رفض الفتاة بسبب أى خلافات فيلجأ الشاب لذلك بغرض الانتقام وقد تكون مواقع إباحية أكيدة تقوم بالإعلان عن الساقطة تليفونها وتستقطب راغبى المتعة الحرام عن طريق النت وضبطنا من أمثلة ذلك قضية بفندق شهير بالمطار حيث قامت فتاة بالإعلان عن نفسها عبر موقع نت فقام شاب بابلاغنا بذلك وقمنا بالتنسيق معه وراقبنا الخطوط وحدد لها مكان ممارسة الرذيلة وطلبت منه المبالغ المالية وقمنا بضبطها ورحلناها إلى بلدها.

■ ولكن ما الصعوبات الفنية فى تلك الجرائم؟
- مثلًا الكاميرات عبر النت فهذه تكون فى مواقع عالمية يصعب تتبعها والصعوبة المؤرقة لنا هى البلوتوث فى الهواتف المحمولة تقوم فتاة بارسال صورتها مثلاً فى حفل لشاب جالس ويرد عليها بالبلوتوث ويتم التنسيق على ممارسة الرذيلة أكثر من شريحة فى هواتفهم فهذا يؤرق عملية التتبع.

■ ولكن هل هناك عوامل تدفع النسوة الساقطات من خلال خبرتك فى هذا المجال إلى ممارسة الرذيلة؟
- الحقيقة أن وراء بعض الساقطات مآسى حقيقية منهن من مات زوجها وتعول أطفالًا ولا تجد عمل سهلًا مربحًا يحقق عائد مادى إلا العمل فى الدعارة وأخرى تؤكد أن زوجها عامل يومية أصبح راقد الفراش فى المنزل لا يقدر على العمل وأخرى تقول إنها تزوج شابًا عن حب متبادل وعاشا بعيدًا عن المنزل وعقب توصل الأسرة له قررت طلاقهما وهرب الزوج وترك الأسى ومآس.

■ كلمة أخيرة لتجار الرقيق الأبيض والعاملين فى أعمال الدعارة وراغبى المتعة الحرام؟
- هذه الجريمة حرام شرعًا لما فيها من اختلاط الأنساب وتسبب الأمراض وتنقل الأمراض الخطيرة مثل مرض نقص المناعة فأنصح مرتكبيها بمراعاة دينهم وتقاليد وعادات المجتمع.