السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كبارى ترعة «النوبارية» فى انتظار كارثة




تحقيق – روزاليوسف

 الكوبريان رقمى 81و90على ترعة النوبارية يعدان بمثابة كارثة قد تتحقق فى أى لحظة ممايؤدى بحياة الابرياء بسبب تهالكهما حيث لم يلتفت أى مسئول لأى خطأ الا بعد وقوع الكارثة  
 «روز اليوسف» رصدت تهالك كوبريى الكيلو81 والكيلو90، على ترعة «النوبارية» بمنطقة شمال التحرير، التابعة لمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة، حيث يعانى الكوبريين من سوء حالتهما ، بشكل بات يمثل خطراً داهماً على أرواح المواطنين إذا لم يتم التحرك بأسرع ما يمكن.
يرجع تاريخ إنشاء الكبارى إلى عام 1970، عندما قامت الدوله بتطوير مجرى ترعه «النوبارية» حتى الكيلو  100 وإنشاء «هويس» لتنشيط حركه النقل النهري، تم إنشاء عدة كبارى لربط الناحية الشرقية بالناحية الغربية.
ليربطا منطقه شمال التحرير بقرى النهضة وبعضها البعض، وإختصار المسافة بينهم.
حسن شعبان، محاسب يتسأل هل ينتظر المسؤلين انهيار هذه الكبارى لتتحرك أجهزة الدولة، مطالبا بسرعة التحرك قبل فوات الأوان لتدارك هذا الخطألافتا الى أنه تم اغلاق كوبرى الكيلو 90 عدة مرات، ومع ذلك يقوم الاهالى بإزالة المتاريس والمرور عليه نظراً لأهمية الكوبرى وحيويته.
  يضيف زكريا عبد اللطيف،أمين حزب الدستور بالبحيرة، انه قام  بطرح هذا الملف على المسئولين بمركز أبو المطامير، وديوان عام المحافظة لافتا إلى أنه لن يتوانى عن تصعيد المشكلة إلى أعلى المستويات فى حالة عدم الوقوف على تلك المشكلة.
ومن جانبه أعترف مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، بتهالك هذين الكوبريين بسبب زجود روتين وبيروقراطية فى تنفيذ أعمال الصيانة بتلك الكبارى مشيرا الى انه  تم تشكيل لجنة من وزارة الرى والموارد المائية،  لدراسة حالة هذه الكباري  لفت  إلى أن من المنتظر أن يستغرق عمل هذه اللجنة عام، وبعد محاولات عدة تمكنا من الحصول على موافقة الوزير، وقام بالتصديق على قرار صيانة جميع الكبارى الموجودة بنطاق مراكز «أبوالمطامير، وحوش عيسى، والدلنجات»، وتوعد المحافظ البدء فى التنفيذ فى القريب العاجل.