الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ماسكات للوجه بالفواكه الطبيعية




تعد ماسكات الفواكه أحدث صيحة تستخدم لعمل الماسكات الطبيعية، حيث إن تأثير الفاكهة الطبيعية لا تقتصر على مجرد تناولها والاستفادة من المواد الفعالة المكونة لتلك الفواكه كغذاء ضرورى مهم لاحتفاظ الوجه بحيويته ونشاطه وإضفاء الجمال الطبيعى عليه، فقد أثبتت الأبحاث العلمية التى أجريت أخيرًا أن لبعض أنواع الفاكهة أثرًا فعالاً عند وضعها على البشرة مباشرة، وثبت أن بعض أنواع الفاكهة يزيد من نعومة البشرة ويعطيها الجاذبية والإشراق والجمال، ومن أشهر ماسكات الفواكه المستخدمة فى التجميل الفراولة، الموز، الخوخ والبرتقال والكمثرى.
ماسك الفراولة لصاحبات البشرة الدهنية:
تعد الفراولة من الفواكه الغنية بالكالسيوم والحديد والبروتين وفيتامينات (ب، ج، ك)، وأسهل طريقة لعمل ماسك الفراولة إحضار حوالى 150 جراما من الفراولة ثم هرسها جيدا بالشوكة أو تقطيعها لشرائح، ثم وضع تلك الشرائح المهروسة أو المقطعة فوق البشرة مباشرة دون أى إضافات لمدة تتراوح ما بين 15-30 دقيقة مع تجنب وضع أى كمية على المنطقة المحيطة بالعينين، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.
ومن مزايا هذا الماسك أنه يعمل على انقباض المسام المفتوحة ويقلل من إفرازات البشرة الدهنية ويغذى خلايا البشرة بالأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية.
ماسك الخوخ لكل أنواع البشرة
الخوخ ماسك يناسب كل أنواع البشرة سواء كانت جافة أو دهنية، وتحتوى ثمار الخوخ على فيتامينات (أ،ج) بالإضافة الى معادن الفوسفور، الكبريت، الصوديوم، الحديد، البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس، كما يحتوى على أحماض عضوية ومواد كبريتية.
يتم تحضير ماسك الخوخ بإستخدام 150 جراما من الخوخ الناضج تماما بعد نزع البذرة ثم هرس الخوخ فى طبق ووضع الشرائح المهروسة على البشرة مباشرة، وبالنسبة لصاحبات البشرة الجافة يمكن خلط مهروس الخوخ بملعقة من القشدة، وبالنسبة لصاحبات البشرة العادية والدهنية يمكن خلط مهروس الخوخ بنصف كوب لبن مع وضع الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة لإكساب الوجه النضارة والنعومة ثم غسل الوجه بعد ذلك بالماء الدافئ ثم البارد.
ماسك الموز باللبن وعسل النحل:
يعتبر الموز من أغنى أنواع الفواكه الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين (أ،ب) بالإضافة إلى الحديد، الماغنسيوم، الصوديوم، الفوسفور، الزنك، النشا والبروتين والرماد.
وثبت أن وجود الأملاح المعدنية بكميات كافية فى الموز يجعله قادرا على تزويد البشرة بحاجتها من العناصر الحيوية المهمة.
ويتكون ماسك الموز باللبن وعسل النحل من 150 جراما من الموز وثلاثة ملاعق لبن وملعقتين من عسل النحل، وأسهل طريقة لعمل ماسك الموز باللبن وعسل النحل تتلخص فى خلط اللبن مع عسل النحل، ثم يهرس الموز فيه هرسا تاما حتى تتكون عجينة لينة يمكن وضعها على البشرة لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعدها يمكن غسل الوجه بالماء الفاتر أو البارد.
ماسك المشمش بعسل النحل
يحتوى المشمش على فيتامينات (أ، ب، ج) بالإضافة للعديد من الأملاح والمعادن.
ويتم عمل ماسك المشمش بعسل النحل بإستخدام 250 جراما من المشمش بعد نزع النواة منها وخلطها ب100 جرام من عسل النحل ثم إضافة ملعقتين من الزبادى الطازج وخلط تلك المكونات جيدا، ثم طلاء الوجه بواسطة فرشاة وترك الماسك على الوجه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
ماسك البرتقال لكل أنواع البشرة
يعد البرتقال من الفواكه الغنية بالفيتامينات أهمها فيتامين (ب،ج) والمعادن مثل الكالسيوم، الحديد والفوسفور، الى جانب الأحماض العضوية مثل الستريك، كما يحتوى على الكثير من المواد السكرية التى تجعله يناسب كل أنواع البشرة.
يمكن عمل ماسك البرتقال بإحضار ربع كيلوجرام برتقال من النوع البلدى وعصره، ثم تغطية الوجه بهذا العصير بواسطة قطنة مع ترك المنطقة المحيطة بالعينين، ويمكن تقطيع البرتقال فى صورة دوائر ووضعها على الجبهة والوجنتين والذقن لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر أولا ثم البارد.
يعمل هذا الماسك على تغذية البشرة وإعطائها اللمعان والجاذبية.