السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوباما يعيد الموظفين الفيدراليين لأعمالهم بعد اتفاق الكونجرس على رفع سقف الدين




دعا الرئيس الاميركي، مساء أول أمس، الموظفين الفيدراليين، الذين انقطعوا عن اعمالهم بدون راتب، للعودة الى العمل أمس، بعد اتفاق بالكونغرس لرفع سقف دين الولايات المتحدة حتى السابع فبراير.
وقد وقع اوباما  النص الذى يعيد فتح الادارات الفيدرالية المشلولة منذ اسبوعين، ويرفع سقف الدين، بعدما صوت عليه مجلسا الكونجرس.
وجاء اعلان البيت الابيض ليضع حدا لازمة سياسية حادة اثارت مخاوف من تعثر الولايات المتحدة فى سداد مدفوعاتها، ما كان سيشكل سابقة بالنسبة للاقتصاد الاول فى العالم وسيثير بلبلة فى الاسواق العالمية.
وقد تبنى مجلس النواب نصا يستبعد خطر عدم دفع الديون، سيوقعه اوباما فورا، يقضى برفع سقف دين الولايات المتحدة حتى السابع من فبراير، بعد أن صوت اعضاء مجلس النواب بأغلبية 285 صوتا مقابل 144، لصالح النص الذى تبناه مجلس الشيوخ، والذى من شأنه ان يعيد ايضا فتح كامل الدولة الفيدرالية، التى اقفلت جزئيا منذ الاول من اكتوبر.
ودعم الديموقراطيون فى مجلس النواب بالإجماع، النص مع دعم من بعض الجمهوريين. وقد صوت مع ذلك حوالى ثلثى الجمهوريين ضد النص، ما يشير الى عمق الخلافات داخل حزب رئيس المجلس جون بوينر، بحسب "فرانس برس".
وقال اوباما، إنه يتوجب على النواب استعادة "ثقة" الأمريكيين بعد اسبوعين من المواجهات السياسية فى واشنطن.
وأشار أوباما الى انه "فكر فى الطريقة التى يمكننا ان نتقدم من خلالها فى الفترة المتبقية من العام"، ومن بين المهمات التى تنتظر النواب فى واشنطن "ضرورة استعادة ثقة الاميركيين التى فقدوها خلال الاسابيع الماضية، "يجب ان نكون مستعدين للعمل مع الجميع، على اية فكرة تهدف الى تطوير الاقتصاد ومن شأنها ان تخلق وظائف، وان تعزز الطبقة الوسطى، وان تبنى ميزانية على المدى الطويل".