الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كلية اللاهوت الإنجيلية مجمع علمى وأدبى وثقافى لقساوسة وشعب الكنيسة




تحتفل كلية اللاهوت الانجيلية بمرور 150 عاما على انشائها لتكون مجمعا علميا وأدبيا وثقافيا لقساوسة وشعب الكنيسة الانجيلية فالكلية أنشئت فى عام 1863 وكان مقرها فى عوامة ايبيس بالجيزة، حيث كان يتم استغلال العوامة فى التدريبات العملية التى كانت ترسو على القرى إلى أن تم نقلها فى عام 1926 إلى مقرها الحالى بالعباسية.
تنقسم الدراسة إلى ثلاثة فصول دراسية وكل من الفصل الدراسى الأول والثالث أسبوع، أما الفصل الدراسى الثانى ويعقد فى شهر يناير فهو فصل مكثف لمدة يوم تقدم بصورة يومية لمدة ٤ ساعه دراسية.. والساعات العلمية موزعة على أربعة أقسام على الطالب ان يتمم دراسة ساعات كل قسم قبل التخرج، وأقسام الدراسة بالكلية قسم الدراسات الكتابية والدراسات اللاهوتية وتاريخ الكنيسة، دراسات مقارنة الأديان والارساليات 4 ساعة، الدراسات العملية.
يتم أيضا دراسة مواد رعوية للتأهيل للرسامة وهى مواد خاصة للطلاب المرشحين للخدمة الرعوية.
وبالإكليريكية الانجيلية قسمان القسم الصباحى ومخصص للطلبة المرشحين للرسامة للخدمة الرعوية بالكنيسة الإنجيلية المشيخية (للذكور فقط) مدة الدراسة بهذا القسم أربع سنوات كاملة صيفا وشتاء وتتطلب الدراسة التفرغ الكامل والإقامة الكاملة بالقاهرة (بالقسم الداخلى بالكلية) والالتزام الكامل والتدريب من خلال الكلية.
ويشترط لمن يلتحق بهذا القسم أن يكون الطالب عضواً بكنيسة إنجيلية مشيخية لمدة لا تقل عن سنة وأن يكون سن الطالب عند التخرج فى الكلية أقل من أربعين سنة وحاصلاً على درجة علمية (بكالوريوس أو ليسانس).
ويتم قبول طلبة هذا القسم من خلال مجامع السنودس الثمانية (مجمع الدلتا والقاهرة والوسطى وملوى والمنيا واسيوط وسوهاج والعليا).
وأما القسم المسائى ويعطى درجة البكالوريوس فى العلوم اللاهوتية لقادة وخدام الكنائس، وهو قسم حر للرجال والسيدات بدون التزام بالسن ومدة الدراسة بهذا القسم بحد أدنى أربع سنوات وبحد أقصى ثمانى سنوات على أن  يكون المتقدم  مؤمناً وخادماً بكنيسة وحاصلاً على درجة علمية (بكالوريوس أو ليسانس).
كما يمارس الطلاب العديد من الأنشطة الثقافية، الروحية، الاجتماعية، المسكونية، الرياضية، الرحلات.
مع نهاية العام الدراسى، يتم توزيع طلبة القسم الصباحى على العديد من الكنائس فى قرى ومدن مصر لاكتساب الخبرة العملية والمساهمة فى خدمة الكنيسة.