الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس الإيرانى: سنكشف عن أنشطتنا النووية بشفافية أمام المجتمع الدولى




طهران - وكالات الانباء

أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى امس استعداد بلاده لكشف جميع أنشطتها النووية بشفافية كاملة للعالم وقال إن بلاده ليس لديها ما تخفيه.
ونقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية عن تصريحات روحانى أثناء اجتماعه مع سفير سويسرا الجديد فى طهران جوليو هاس: تبذل الجمهورية الإسلامية الإيرانية قصارى جهدها لتظهر للمجتمع الدولى أن جميع إجراءاتها فى إطار القانون وإنها ليس لديها ما تخفيه.
وأضاف روحانى «الدولة الإيرانية تسعى إلى تحويل مطالبها المشروعة إلى واقع فى إطار القانون الدولى، مضيفا أن الحكومة السويسرية تتمتع بمكانة خاصة فى العالم لما عرف عنها من حياد واستقلال،داعيا إياها إلى أن تلعب دورا فى تسوية أزمة البرنامج النووى الإيرانى مع الغرب،موضحا أن ذلك سيخدم مصالح جميع الأطراف».
فى سياق متصل نشرت الصحفية الأمريكية المعروفة «باربرا سلين» عبر موقع «المونيتور» الالكترونى ما ادعت بأنه تفاصيل الاقتراح الذى تقدمت به إيران خلال مفاوضاتها الأسبوع الماضى مع الدول العظمى حول مشروعها النووى.
وقالت الصحفية الأمريكية إنه ورغم شمول الاقتراح الإيرانى على عدة عوامل وعناصر ايجابية إلا انه لا يزال بعيدا عن الاستجابة للمطالب التى سبق وتقدمت بها الولايات المتحدة وحلفائها وعلى رأسها إخراج مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% خارج حدود الجمهورية الإسلامية إضافة إلى تعليق العمل فى منشاة «بوردو» النووية ووقف العمل فى بناء مفاعل المياه الثقيلة فى منطقة «اراك»، كما ان الاقتراح الإيرانى لا يبدد القلق الدولى حول مخزون إيران من مادة اليورانيوم المخصب بنسبة منخفضة.
ووفقا للصحفية الأمريكية المعروفة بجدها وصدق مصادرها يتضمن الاقتراح الإيرانى بأن توقف إيران عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وستحاول تحويل المخزون الذى جمعته من هذه المادة إلى قضبان وقود نووى لتشغيل مفاعل الأبحاث النووية قرب طهران.
ويتحدث الاقتراح الإيرانى عن إمكانية توقيع اتفاق مع الوكالة الدولية لمعالجة النفايات النووية بما فى ذلك البلوتونيوم الذى قد يستخدم فى انتاج القنبلة النووية علما بأن إيران كانت تنقل هذه المادة ومواد أخرى الناتجة عن تشغيل مفاعل بوشهر إلى روسيا.