الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تدرس زيادة ضريبة التليفزيون لمواجهة العجز




أكد ممتاز السعيد عضو مجلس ادارة بنك الاستثمار القومى ان الحكومة تنوى احياء مشروعات القوانين الخاصة بزيادة الايرادات بالهيئات الاقتصادية المختلفة والتى يمكنها الانفاق على نفسها بعيدا عن إثقال كاهل الموازنة العامة للدولة أو الاقتراض من بنك الاستثمار القومى وبذلك يخففون أعباء الاقتراض مع ضمان آلية ملائمة تمكن تلك الجهات من سداد ديونها لبنك الاستثمار القومى.
أضاف فى تصريحات خاصة ان من بين تلك القوانين مشروع القانون الخاص برفع رسم التليفزيون واللاسكى والذى بمقتضاه ترفع الرسوم المحصلة على فاتورة الكهرباء لصالح اتحاد الاذاعة والتليفزيون من 20مليماً الى 20 قرشاً وهو ما سيوفر ايرادات للاتحاد تمكنه من الاعتماد بقدر كبير على ايراداته الذاتية لافتا الى ان سيتم مخاطبة وزير المالية لبحث ذلك الامر مع التنبيه على باقى الهيئات الاقتصادية الاخرى لاعداد دراسات عاجلة لوضع بدائل لموارد تمكنها من سداد ديونها المستحقة لبنك الاستثمار القومى خلال اقرب وقت.
وأضاف السعيد انه لا يتوقع ان تسفر دراسات اعادة الهيكلة الخاصة بالبنك عن تحصيل قدر كبير من مستحقاته خلال العام المالى الحالى لحين اتخاذ قرارات خاصة بإصلاح الهيئات الاقتصادية المختلفة.
ووفقا لبيانات وزارة المالية بلغت قروض البنك للجهات الحكومية 205 مليارات فى يونيو الماضي، مقابل 155 مليار جنيه فى يونيو 2008 ويصل معدل السداد للمديونيات المستحقة بالبنك إلى معدل 1% من حجم المديونيات، وبلغت جملة الالتزامات على البنك 251 مليار جنيه فى يونيو الماضى تخص جهات حكومية وأفراد.
وتبلغ قيمة ودائع توفير البريد لدى البنك 79 مليار جنيه بينما يستحق عليه لصناديق المعاشات 64.8 مليار جنيه، وتبلغ محفظة شهادات الاستثمار لدى الاستثمار القومى 106 مليارات جنيه.