الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصناعة تدعو شركات السيارات اليابانية لزيادة استثماراتها بمصر




دعا منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة شركات السيارات اليابانية لزيادة استثماراتهم بالسوق المصرى خلال المرحلة المقبلة خاصة فى ظل توجه الوزارة لاقرار استراتيجية جديدة للسيارات تستهدف إقامة صناعة سيارات متطورة فى مصر.
 وأفاد عبدالنور خلال جلسة المباحثات الثنائية الى عقدها الوزير مع نوريهيرو اوكودا سفير اليابان بالقاهرة إن تواجد شركات السيارات اليابانية من خلال مصانع فى مصر ضرورى للغاية خاصة فى ظل الانخفاض التدريجى للجمارك على السيارات الاوروبية الواردة الى مصر وهو الامر الذى سيؤثر على تنافسية السيارات اليابانية داخل السوق المصرى .
وأوضح الوزير أن حجم التبادل التجارى بين مصر واليابان شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال عام 2012 بنسبة بلغت 34 % ليصل إلى نحو 3 مليارات دولار مقارنة بنحو 2.2 مليار دولار خلال عام 2011، وقد إرتفع إجمالى الصادرات المصرية إلى السوق اليابانى خلال عام 2012 بنسبة ما يقرب من 40 % لتصل إلى نحو 1.2 مليار دولار مقارنة بنحو 873.2 مليون دولار خلال عام 2011 .
وتمثلت أهم بنود الصادرات المصرية إلى اليابان فى الغاز الطبيعى المسال والمنتجات البترولية والقطن والسجاد وأغطية الأرضيات والنباتات والخضر والملابس ومنتجات غذائية ونباتات طبية وعطرية وسيراميك بينما تمثلت أهم بنود الواردات المصرية من السوق اليابانية فى السيارات والجرارات والمراجل والآلآت والأجهزة الكهربائية والبلاستيك ومصنوعاته والكيماويات العضوية.
وأشار عبد النور الى اهمية دعم التعاون المشترك بين البلدين لزيادة حجم التجارة البينية والقضاء على المعوقات التى تواجه حركة التجارة بين البلدين ، وفى هذا الصدد طالب الوزير السفير اليابانى بضرورة التنسيق مع السلطات اليابانية للسماح لصادرات مصر من الحاصلات الزراعية وخاصة الموالح لدخول السوق اليابانية حيث يعد السوق اليابانية من الاسواق الواعدة امام الصادرات المصرية .
وأضاف الوزير أن الاجتماع قد تناول ايضا الترتيبات الخاصة بعقد منتدى رجال الأعمال العربى-اليابانى والذى من المقرر عقده خلال شهر ديسمبر المقبل بالعاصمة اليابانية طوكيو، والذى يعد فرصة كبيرة لتعظيم التعاون الاقتصادى بين اليابان ومختلف الدول العربية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة .
ومن جانبه أكد نوريهيرو أوكودا سفير اليابان بالقاهرة حرص بلاده على توسيع مجالات التعاون الاقتصادى مع مصر خلال المرحلة المقبلة ، خاصة وأن هناك العديد من الفرص والإمكانات المتاحة التى يجب استغلالها لتنمية وتطوير هذا التعاون المشترك.
وقال أن الإستثمارات اليابانية مستمرة فى مصر وأن هناك العديد من الشركات اليابانية التى تنتظر إستقرار الأوضاع للحضور إلى مصر وضخ إستثمارات كثيرة فى العديد من المشروعات التنموية وللاستفادة من حزم الحوافز والتيسيرات التى اعلنتها الحكومة المصرية مؤخراً فى إطار خارطة الطريق .