الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد النوعى لنساء مصر يرحب بفتوى المفتى بجواز تولى المرأة المناصب العليا




رحب الاتحاد النوعى لنساء مصر برئاسة الدكتورة هدى بدران بفتوى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، بجواز تولى المرأة القضاء والولايات والمناصب العليا بالدولة.. وصرحت الدكتورة هدى بدران، بأن هذه الفتوى جاءت فى موعدها لتهئ المناخ للمرأة على خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على قدم المساواة مع الرجل.
وتناولت فتوى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن كل تكليف للذكر هو تكليف للأنثى، والقضاء والولايات وإن عبر عنها فى الوقت المعاصر بأنها حق من حقوق الأفراد إلا أن هذا الحق يكتنفه التكليف، أى أنه لا بد أن توجد هذه الولايات فى المجتمع حتى يرقى المجتمع وحتى يحقق العدل والإنصاف والقيام على حوائج الناس، فلا بد من وجود الولايات فى المجتمع، لذلك عبر كثير من العلماء بأنها ولايات دينية توليها يمكن أن يدور فى إطار الحق والإباحة، لكن هذا الحق والإباحة إنما يأتى من الشارع بمعنى وجود الحق الذى للفرد أن يبحث عن وجود هذا الحق ويثبت للفرد بناء على إثبات الشارع من قرآن أو سنة بناء على إثباته لهذا الحق.
وأكد أن دار الإفتاء المصرية تسير على الجواز والإباحة، فللمرأة أن تتقلد منصب القضاء، بل أن تتقلد سائر الولايات فى الدولة.