الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«رئيس الكينست»: ثمن السلام مع مصر كان باهظا













 أقام في الكينست الإسرائيلي  احتفالاً بذكري مرور ثلاثين عاما علي إجلاء مستوطنات سيناء من الإسرائيليين بعد التوقيع علي إتفاقية السلام مع مصر، حيث تحسر رئيس الكينست «راؤفين ريفيلن» قائلا: «ثمن السلام مع مصر كان غاليا للغاية». وأضاف قائلا: «لقد دفعت دولة إسرائيل أفضل الأصول، وأمنها الاستراتيجي، وحقول النفط ، وتنازل شعب إسرائيل علي الأرض التي اقتطعها بدمائه».
 

وخاطب رئيس الكينست الذي إخرجوا من مستوطنة «ياميت» – بالقرب من رفح – قائلا: «أنتم دفعتم الثمن الأغلي من الجميع، أنتم من عارضتم إخلاء المستوطنة، أحنينا رأسكم من أجل القرار الديموقراطي، حاربتم من خلال حراسة متعنتة علي أدوات اللعب، وأضاف أنه بعد ثلاثين عاما من الانسحاب من سيناء يعودون للتذكر إذا نظروا في المرآة.

 

واوضح أنه يوجد التزامات علي إسرائيل بموجب اتفاقية السلام، وأن إسرائيل تلزم التزاما كاملا بها، واستطرد «أننا نري في اتفاقية السلام مصلحة متبادلة بين الدولتين، وقمنا بكل ما لدينا من أجل سيناء، وحتي لا تعود منطقة إرهاب أو حرب».

 

وتناول «ريفلين» التحذيرات والضغوط السياسية من أجل إلغاء هذه المراسم خوفا من التسبب بأزمة سياسية مع الجانب المصري، قائلا إنه لا يخشي من أن تثير هذه المراسم أجواء سلبية بين الجانبين، وأن الكينست أعدها من أجل التذكير بمدي الألم الذي لحق بإسرائيل والتزامها الواضح بالسلام. ووجه خطابه للخارجين من تلك المستوطنات بأنه يجب علي إسرائيل أن تصلح «ظلم النسيان» وأن تتذكرهم، وتتذكر كل من دفع ثمن السلام، وإلتزام إسرائيل نفسها بالسلام والديموقراطية.