الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تطرح سندات بقيمة 3 مليارات جنيه لمواجهة العجز




قررت وزارة المالية بالتعاون مع البنك المركزى طرح سندات خزانة غدًا الاثنين بقيمة 3 مليارات جنيه،يأتى ذلك فى إطار الاجراءات التى تتخذها الحكومة لمواجهة عجز الموازنة العامة الذى ارتفع بشكل كبير فى الفترة الأخيرة.
وقال مصدر مسئول بالبنك المركزى إن السندات التى سيطرحها البنك المركزى غدًا الاثنين تتوزع على اثنين من العطاءات أحدهما لأجل 3 سنوات بقيمة 1.5 مليار جنيه والثانى لأجل 7 سنوات بقيمة مماثلة.
وأشار المصدر إلى أن الحكومة تقوم بطرح السندات طويلة الأجل من أجل الحصول على سيولة تمكنها من إتمام مشروعات أو البدء فى أخرى طبقًا لما أقرته الخطة الاقتصادية والاجتماعية للدولة، موضحًا أن أذون الخزانة قصيرة بخلاف السندات تستخدم فى تمويل الاحتياجات العاجلة مثل الأجور.
وأضاف المصدر أنه مع ارتفاع العجز النقدى للموازنة العامة تضطر وزارة المالية إلى التوسع فى الاقتراض بموجب السندات وأذون الخزانة، قائلًا: «فى العام المالى الماضى بلغ العجز نحو 139 مليار جنيه وتحملت الحكومة فوائد على الديون بلغت 147 مليار جنيه».
الجدير بالذكر أن حجم الدين العام المحلى والخارجى سجل فى نهاية مارس الماضى نحو تريليون و700 مليار جنيه كنتيجة مباشرة لزيادة الاقتراض محليًا وخارجيًا.