الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول «روبوت» يتكلم ويتنفس وله قلب ينبض






على غرار وحش فرانكشتين الغريب الذى تم تجميعه من أجزاء جسم الإنسان، عرضت قناة سميشونيان الامريكية صور أول رجل آلى يمشى ويتحدث ويمتلك قلبـًا ينبض. وقام ريتش والكر وماثيو جودين وهما متخصصان فى صناعة الرجل الآلى بتجميع هذا الرجل الجديد من أجزاء بشرية وأعضاء صناعية تبرعت بها العديد من المعامل من حول العالم.
وقال الرجلان ان مهمتنا كانت تجميع هذه المجموعة من الاعضاء والاطراف والعيون والرءوس على مدى ستة أسابيع مشيرين الى انها لم تكن مهمة سهلة فهى ليست مثل تركيب لعبة، «نحن بنينا انسانا من الأجزاء التى حصلنا عليها» على حد قولهما. وقال إن الرجل الآلى الجديد الذى بلغت تكلفته مليون دولار يشبه فى بعض ملامحه بيرتولت ماير عالم النفس الاجتماعى بجامعة زيورخ السويسرية بنفس اليد الآلية التى تعتبر الأكثر تقدما فى العالم. والرجل الآلى الجديد له رسخ يلف بصور دائرية وأصابع تتحرك.
والأهم من ذلك، يتمتع الرجل الآلى الجديد بجميع الأعضاء الصناعية: قلب ودماء ورئتان (انبوب للهواء) وبنكرياس وكلى ودورة دموية، وقام اليكس سيفايان وهو باحث طبى بجامعة لندن ببناء القلب الذى يحتوى على شرايين وشعيرات دموية مصنوعة من مادة البوليمر.
ويستطيع مخ الرجل الآلى الجديد محاكاة بعض خصائص المخ البشرى مثل إضافة شبكية للعين تستطيع استرجاع قدر محدود من البصر.