السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبو الفدا.. أصغر محارب فى التاريخ




شارع  أبو الفدا  .. هو أحد شوارع القاهرة الرئيسية ويقع فى منطقة الزمالك الراقية  ويبدأ من التقاءه من امتداد كوبرى 15 مايو حتى التقائه بشارع الفنان كمال الطويل.. ويحتل الجزء الأعظم من كورنيش الزمالك.
ويتفرع منه شارعا إسماعيل محمد ومحمد مظهر ويشتهر بالمبانى الفاخرة والهدوء,  ويقع فيه منزل أم كلثوم الذى تحول إلى فندق يحمل نفس الأسم.
ولكن من هو أبو الفداء، هو إسماعيل بن على بن محمود بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب ويطلق عليه ملك حماة فى سوريا، الملك العالم، الملك المؤيد، مؤرخ جغرافي، قرأ التاريخ والأدب وأصول الدين.
ولد أبو الفداء عام  ( 1273م) فى دمشق حينما فرت عائلته من حماة إثر إحاطة المغول بها وهو من سلالة الأيوبيين، كُنى منذ صغره بأبى الفداء ولقب بعماد الدين وبدأ حياته فى حماة بعد عودة أمه وهو فى شهوره الأولى ثم انطلق إلى الدراسة والثقافة والإطلاع والممارسة والتدريب على فنون القتال والقنص والفروسية ولقد حفظ القرآن الكريم مبكراً مع عدد من كتب التراث واشتغل فى العلوم وتفنن فى جمع أشتات الكثير منها. رحل إلى مصر فاتصل بالملك الناصر من دولة المماليك فأحبه الناصر وأقامه سلطانًا مستقلًّا فى حماة ليس لأحد أن ينازعه السلطة، وأركبه بشعار الملك، فانصرف إلى حماة، فاقترب من  العلماء ووطدت علاقته بهم، فحسنت سيرته. وزادوا علي ألقابه ، الشجاع المجاهد.