الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى: 24.5 مليار جنيه استثمارات إضافية




كتب - أحمد زغلول

أعلن د. أشرف العربى وزير التخطيط أن الحكومة تعتزم ضخ اعتمادات اضافية بنحو 24.5 مليار جنيه تمثل أكثر من 1% من الناتج المحلى الاجمالى المستهدف للعام المالى، وذلك بهدف تحفيز الاقتصاد القومى وإعادة دوران عجلة الإنتاج، مع إعطاء الأولوية للبرامج كثيفة التشغيل وذات البعد الاجتماعى.

وأفاد العربى بأن هذا الضخ الاستثمارى الاضافى يأتى بهدف بدء العودة بمعدلات النمو الاقتصادى لتصل إلى 3.5% مقارنة بنحو 2% فى المتوسط سنوياً، خلال السنوات الثلاث الماضية،على أن يكون هذا النمو «احتوائياً» ويحدث تحسناً حقيقياً فى مستوى معيشة المواطن ومستوى الخدمات العامة المتاحة لهم.

ولفت العربى إلى أن الخطة تتمحور حول تنفيذ برنامج قومى لتطوير مزلقانات السكة الحديد بتكلفة اجمالية نحو 2.7 مليار جنيه بالإضافة إلى الانتهاء من رصف طرق ورفع كفاءة الجسور والكبارى.

يضاف إلى ذلك تدعيم شبكة النقل العام بالقاهرة بعدد 600 أتوبيس بتكلفة إجمالية إضافية تبلغ 655 مليون جنيه، بالإضافة إلى البرنامج القومى للإسكان الاجتماعى، وكذلك البرنامج القومى لاستصلاح الأراضى، وبرامج خاصة بتطوير شبكات المياه والصرف الصحى والغاز الطبيعى.

وأضاف أنه فضلًا عن ذلك فقد تم وضع خطة متكاملة للانتهاء من تطوير المناطق العشوائية خلال فترة زمنية محددة وذلك ضمن التخطيط العمرانى الاقليمى القومى الشامل، مع التركيز على الأكثر خطورة، مع وضع تصور شامل ومستدام لعلاج مشكلات الزراعة المصرية ودعم الفلاح المصرى بما يمكنه من رفع الإنتاجية والمساهمة فى تلبية الاحتياجات الأساسية للمجتمع.

وقــد نفــى د. العربـى ما نشـر على لسانـه بأن الوضع الاقتصادى فى مصر حاليــاً «أصبح ممتازاً»، مشيراً إلى أن المؤشرات الأولية للربع الأول من العام الحالى (يوليو - سبتمبر 2013) تشير إلى بدء تعافى الاقتصاد المصرى مقارنة بالوضع قبل 30/6/2013، إلا أن التحدى الأهم مازال يكمن فى تكثيف الجهود من أجل تحسين مناخ الاستثمار ومعالجة مشاكل المستثمرين وضخ مزيد من الاستثمارات الخاصة فى شرايين الاقتصاد المصرى، وهو ما تسعى الحكومة بكل جدية للتعامل معه خلال الفترة المقبلة.