الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4.5 مليون دولار قيمة صادرات البرازيل من الفاصوليا إلى مصر




أشارت الغرفة التجارية العربية البرازيلية فى تقرير أخير لها إلى أن حجم الصادرات البرازيلية من الفاصوليا إلى العالم العربى تجاوز حاجز الـ5.52 مليون دولار بين شهرى يناير ويوليو، بما يعادل أكثر من 276٪ نمو بالمقارنة مع النتائج المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضى والتى بلغت 1.47 مليون دولار. وتصدرت مصر المركز الأول من هذه الصادرات بقيمة 4.5 مليون دولار، يليها الجزائر والإمارات العربية المتحدة ولبنان.

وقد بلغ إجمالى عائدات المبيعات الدولية للفاصولياء من البرازيل 10.9 مليون دولار خلال الفترة نفسها بين شهرى يناير ويوليو من العام الجارى، فى وقت سجلت فيه قيمة الواردات العربية من الفاصوليا ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام بعد أن شهدت انحدارًا كبيرًا فى المبيعات بنسبة 23٪ العام المنصم بالمقارنة مع السنوات  السابقة له.

وكانت مصر فى ذلك الوقت المستورد العربى الوحيد فى المنطقة للفاصوليا.

قال الدكتور ميشيل حلبى، الأمين العام والرئيس التنفيذى لـ«الغرفة التجارية العربية البرازيلية»: إن الارتفاع الكبير لحجم الصادرات البرازيلية من الفاصوليا إلى الدول العربية على الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج كإحدى أهم الشركاء التجاريين للبرازيل فى مجال الأغذية. ومع العلم أن البرازيل لا تصدر كميات كبيرة من الفاصوليا بالمقارنة مع غيرها من الحبوب نظرًا لمعدلات الاستهلاك المحلية العالية، فمن المتوقع أن تشهد الدولة طفرة كبيرة فى حجم الصادرات من الفاصوليا فى المستقبل القريب.