الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفاو: تراجع أعداد الجياع فى العالم إلى 842 مليون شخص




كشف تقرير صادر عن منظمة الفاو أن هناك 842 مليون شخص مازالوا يعانون من الجوع فى العالم، وذلك نظرًا إلى العجز عن تأمين الغذاء الذى يسمح لهم بالعيش فى نشاط وصحة.

وأشار التقرير أن النسبة الكبرى منهم يقطنون فى أقاليم العالم النامى و 15.7 مليون يعيشون فى البلدان الصناعية.

وأضاف التقرير أن البلدان النامية اقتصاديًا عززت مستويات الدخل وبالتالى زاد من امكانية الحصول على الغذاء، وأن انتعاش نمو الإنتاجية الزراعية مؤخرًا يدعم أيضًا تزايدًا لإستثمار العام وتجدد الاهتمام من جانب مستثمرى القطاع الخاص بقطاع الزراعة.

علاوة على ذلك فإن التحويلات النقدية من المهاجرين تلعب دورًا خفض مستويات الفقر لدى بعض البلدان النامية، مما انعكس إيجابيًا على تحسين الحمية الغذائية وأسفر عن إحراز تقدم فى الأمن الغذائى وساهمت التحويلات المالية أيضًا فى زيادة الاستثمارات الإنتاجية من جانب صغار المزارعين.

وطالب التقرير بخفض نسبة الجياع إلى النصف بحلول عام 2015 وذلك فى أهداف الألفية الإنمائية.

وفى الوقت ذاته يبرز التقرير أن النمو الاقتصادى لا غنى عنه لإحراز تقدم فى تقليص الجوع، لكن النمو قد لا يفضى إلى زيادة فرص العمل ومستويات الدخل وتحسينها، وأن المناطق الريفية هى الأكثر احتياجًا وأن خفض مستويات الجوع والفقر لدى البلدان الفقيرة سيكون من الممكن انجازه ليس فقط بفضل النمو المتواصل بل أيضًا بفضل النمو الشامل لجميع الأطراف على النطاق الواسع.