الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل وإصابة 100 فى هجوم لجند «ياو ياو» على جونجلى بجنوب السودان




جوبا – وكالات الأنباء
لقى نحو خمسين شخصًا على الأقل مصرعهم وأصيب 49 آخرون فى هجوم مسلح على أيدى قوات المتمردين على 3 قرى رعوية فى ولاية جونجلى المضطربة الواقعة شرق  دولة جنوب السودان.

وأفاد داو أكوى ممثل سلطات المحلية فى منطقة» تويك-إست» بأن منفذ الهجوم عناصر من جماعة قائد المتمردين ديفيد ياو ياو الذى يشن غارات على مناطق فى  ولاية جونجلى ومنذ زمن مما يزيد من اعمال العنف فى البلاد بعد الاستقلال عام 2011.. وأكد وزير داخلية جنوب السودان مايكل ماكيوى أن المهاجمين استولوا على الآلاف من رءوس الماشية من أهالى المنطقة وكانوا يعتزمون توسيع عملياتهم إلا أن الطبيعة الوعرة للمنطقة أعاقت تقدمهم.
وجند «ياو ياو» العام الماضى شبانا مسلحين أغضبتهم حملة حكومية لإنهاء العنف القبلى فى جونقلى والتى تقول جماعات حقوقية إن الجنود ارتكبوا خلالها انتهاكات.

وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 1500 شخص قتلوا فى جونجلى منذ الاستقلال، ورفض «ياو ياو» عرض الرئيس سلفا كير بالعفو.
وفى الخرطوم ،  أبدى المجلس الاستشارى لحقوق الإنسان بالسودان، استغرابه حيال تقرير لوزارة الخارجية البريطانية عن الأوضاع فى السودان، الذى أكد أن أوضاع حقوق الإنسان بالسودان تدهورت فى الفترة ما بين أول يوليو وآخر سبتمبر 2013، بسبب تفاقم الصراع القبلى والتسيب القانونى فى دارفور، بجانب المظاهرات العنيفة التى شهدتها الخرطوم ومدن أخرى مؤخرا.
وقال الدكتور معاذ تنقو مقرر المجلس الاستشارى لحقوق الإنسان بالسودان: إن التقارير التى تحصلت عليها وزارة العدل تشير لعمليات تخريب واسعة خلال الاحتجاجات الأخيرة، اجبرت الدولة على التدخل لحماية المنشآت العامة والمواطنين.