الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبير التليفزيون استبدل أسطوانات «مذبحة بورسعيد» بأخري فارغة












 اجلت محكمة جنايات بورسعيد جلسة محاكمة المتهمين في مذبحة بورسعيد إلي 27 مايو الجاري لمشاهدة اسطوانة غرفة التحكم بالاستاد واستدعاء خبير المصنفات يوم 28 حتي 31مايو لسماع الشهود.
 
 الجلسة شهدت احداثا ساخنة، حيث اتهم المتهمون  الخبير الفني بالاشتراك مع احد اعضاء النيابة  باستبدال الاسطوانات المحرزة بأخري وذلك بعد فشلهم في تشغيلها.
 
 وهتف المتهمون «الحقوا الخبير بيغير الاسطوانة» وقاموا بالطرق علي القفص الحديدي، وصرخت أمهات المتهمين وطلبوا من القاضي  طرد الخبير وتفتيش احد حرس النيابة قائلين «فتشه ده حط الأسطوانة في جيبه»، فأمر القاضي أمن القاعة باخراج تلك السيدتين وسحب تراخيص دخولهما ومنعهما من حضور الجلسات مرة أخري قائلا «كل واحدة تقوم تشاوري بايدها انا مش هسمح بكده في محامين يتكلموا عن المتهمين».
 
 ووقعت حالة من الهرج والمرج داخل القاعة  بسبب الاسطوانات المدمجة، مما دفع القاضي لاخراج الخبير الفني المنتدب من اتحاد الاذاعة والتليفزيون خارج قاعة المحكمة، كما طلب من احد موظفي المحكمة -الذي اتهمه المتهمين بانه اخفي اسطوانة في «جيبه»- بان يقوم باخراج محتويات  الجيب ولم يجد معه اي شيء، وطلب منه الخروج خارج قاعة المحكمة مع الخبير.
 
كانت الجلسة قد بدأت  الساعة العاشرة والنصف من صباح أمس  بحضور الخبير الفني المنتدب من هيئة الإذاعة والتليفزيون لاستكمال عرض الاسطوانات التي كان بدأ فيها من الجلسة الماضية، واقسم اليمين بتأدية عمله علي وجه الحق .
 
استغرق الخبير الفني نصف ساعة في بداية الجلسة، يحاول تجهير الاسطوانة الثانية للعرض موضحا للمحكمة بان هناك عطلا يقوم باصلاحه، فقامت المحكمة باستدعاء الشهود للسماع لاقوالهم، إلي أن ينتهي من اصلاح العطل .
 
وبدأت المحكمة بالاستماع للشاهد60 ويدعي عمرو محمد عبدالسلام مخرج بقناة «سبورت»  والذي اكد أنه شاهد تعدي جماهير المصري علي الأهلي وانه قام بتصوير ذلك من خلال كاميرته الخاصة، وانه حاول الدفاع عن احد المجني عليهم اثناء تلقيه عدة كدمات الا أنه تعرض للضرب.
 
كما استمعت المحكمة إلي الشاهد63 مدير البحث الجنائي ببورسعيد والذي قام بعمل التحريات حول الواقعة الذي قرر وجود احتقان بين الجماهير قبل المباراة وتم تبادل الهتافات العدائية بين الجمهورين واطلاق الشماريخ.
 
 وقال إن جمهور المصري كان يعد للانتقام من جمهور الأهلي بعد احداث المباراة السابقة  وان الاحتقان تزايد بتقدم الأهلي بهدف في الشوط الاول ونزلت بعض جماهير المصري ونجح الأمن في اعادتهم بعدها تم رفع اللافت المسيئة في الشوط الثاني وبعد نهاية المباراة نزلت جماهير المصري للاحتفال لكنهم اتجهوا إلي المدرج الشرقي باعداد كبيرة جدا وحدث هياج بين جماهير الأهلي نتيجة هذا الهجوم وتزاحموا علي بوابة الخروج المغلقة وادي اطلاق الشمارخ علي الممر إلي تزايد حالات الوفاة.
 
واكد مدير المباحث أنه تم رفع التشكيلات المكلفة بالخدمة من 7 إلي 17 تشكيل امن مركزي بالاضافة إلي تواجد جميع قيادات الأمن بالمحافظة لتأمين الاستاد قائلا «المديرية كلها كانت في الاستاد» وان الأمن قام بدوره في فض بعض الاشتباكات والقبض علي المتهمين الـ 52 داخل الملعب وفي محيط الاستاد واضاف قائلا لو تعامل الأمن مع الجماهير لحدثت كارثة.