الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفتى الجمهورية: الله خصيم الإرهابيين ولن تمسهم ريح الجنة




كتب ـ صبحى مجاهد
عاد الإرهاب الأسود لاستهداف النسيج الوطنى المصرى فى محاولة لإثارة فتنة طائفية، باستهداف حفل زفاف بكنيسة الوراق بالجيزة مساء أمس الأول مسفرًا عن مقتل 4 ضحايا من معازيم الحفل وإصابة 12 آخرين، وسط موجة من الرفض العام شعبيًا ومؤسيسًا لهذا العمل الإرهابى الجبان.
وهرع المصريون مسلمين ومسيحيين إلى المستشفيات للتبرع بالدماء للمصابين.
وقال الدكتور أحمد الطيب الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، فى بيان أمس إن الإرهاب الأسود تصرف إجرامى ينافى الدين والأخلاق. وشدد الطيب على أن الاعتداء على الكنائس بالهدم أو تفجيرها أو قتل من فيها أو ترويع أهلها الآمنين من الأمور المحرمة فى الشريعة الإسلامية السمحة.
من جانبه أدان الدكتور شوقى علام ـ مفتى الجمهورية ـ بشدة الاعتداء الذى وقع على كنيسة الوراق، والذى أودى بحياة 3 أشخاص فيما أصيب 9 آخرون.
وقال مفتى الجمهورية - فى بيان له -: «إن الاعتداء على الكنائس بالهدم أو تفجيرها أو قتل من فيها أو ترويع أهلها الآمنين من الأمور المحرمة فى الشريعة الإسلامية السمحة، وأن رسول الله- صلى عليه وآله وسلم- اعتبر ذلك العمل بمثابة التعدى على ذمة الله ورسوله، وأنه «خصيم» من يفعل ذلك يوم القيامة؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ألاَ مَنْ ظلم مُعاهِدًا أو انتقصه أو كلَّفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئًا بغير طِيبِ نفسٍ فأنا حجيجه يوم القيامة» أى: خصمُه، وأشار رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- بأصبعه إلى صدره «ألاَ ومَن قتل مُعاهَدًا له ذمة الله وذمة رسوله حُرِّم عليه ريح الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفًا».
ودعا المفتى  جناحى مصر المسلمين والمسيحيين إلى التكاتف والترابط ووأد الفتنة، لكى يقطعوا الطريق على المغرضين الذين يسعون إلى الوقيعة بين أبناء الشعب المصرى الواحد وشدد مفتى الجمهورية أن الدم المصرى كله حرام بلا استثناء مضيفا أن كل قطرة دم تراق تمثل خسارة فادحة للوطن.
وتقدم مفتى الجمهورية بخالص العزاء لأسر الضحايا والمصابين، متمنيًا للجرحى الشفاء العاجل ولمصر وشعبها العظيم دوام الوحدة والأمن والاستقرار.
فيما استنكر الدكتور عبدالله الناصر حلمى أمين عام اتحاد القوى الصوفية وتجمع آل البيت الشريف ورئيس حزب البيت المصرى بشدة العملية الارهابية والاعتداء الغاشم على كنيسة العذراء بالوراق بالجيزة وقتل واصابة 15 شخص وهو اعتداء جبان على اشخاص عزل، كما طالب الشرطة ان تتعقب المعتدين وتقديمهم للعدالة.