الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر تسجن شاعراً 15 عاماً بتهمة التحريض ضد نظام الحكم




أصدرت محكمة التمييز القطرية الاثنين حكما نهائيا لا يمكن نقضه بالسجن 15 سنة على الشاعر القطرى محمد بن راشد العجمى الملقب بـ«ابن الذيب»، بتهمة التحريض على نظام الحكم فى قصيدة. وقال محاميه محمد نجيب النعيمى «لقد أيدت محكمة التمييز حكم محكمة الاستئناف بحق موكلى بالسجن 15 عاماً، واعتبر النعيمى أن «القرار سياسى وليس قضائيا» بسبب قصيدة تناولت احداث الربيع العربى بحسب ناشطين.
يأتى هذا فى الوقت الذى تهاجم فيه دويلة قطر مصر متهمة اياها بقمع الحريات، موجهة آلتها الاعلامية المشبوهة قناة «الجزيرة» للنيل من الجيش والشرطة المصريين لانهما وقفا مع رغبة الشعب واطاحا بحكم الاخوان الحليف لقطر، ليكون هذا الحكم دليلاً دامغاً على فصام الدولة القطرية ومن يحكموها، وانها لا تعترف بالحريات التى تدعيها ليل نهار على قناة الجزيرة.
كانت محكمة الاستئناف القطرية  قد حكمت على «ابن الذيب» فى فبراير الماضى بالسجن 15 سنة، مخفضة بذلك حكما اصدرته محكمة البداية بالسجن المؤبد بحق الشاعر. وكانت محكمة امن الدولة القطرية حكمت فى 29 نوفمبر 2012 على الشاعر بالسجن المؤبد بتهمة «التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم»، وسبق للنعيمى ان ركز فى دفاعه عن محمد بن راشد العجمى فى المراحل السابقة على «عدم وجود اثبات قاطع بان العجمى قد القى القصيدة التى يحاكم بسببها فى محفل عام أو أمام الاعلام وإنما فى شقته بالقاهرة».
وكانت منظمة العفو الدولية قالت فى بيان إن النيابة العامة القطرية قد تكون استندت فى التهم الموجهة للشاعر الى قصيدة تتضمن انتقادا لامير البلاد كتبها فى 2010. إلا أن ناشطين قالوا إن السبب الحقيقى هو قصيدة سياسية بعنوان «قصيدة الياسمين» كتبها الشاعر 2011 على ضوء «الربيع العربى».. القصيدة المنشورة على موقع يوتيوب تتضمن اشادة بالانتفاضة التونسية وتمنيات ، مع تلميحات قوية فى القصيدة قد تشير الى دول خليجية او قطر.