السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارديان البريطانية ترصد مظاهر هوس المصريين بالسيسى




كتبت ـــ داليا طه
أشارت صحيفة الجارديان البريطانية فى تقرير لمراسليها فى القاهرة أن كثيرا من المصريين يعتبرون الفريق عبد الفتاح السيسى – وزير الدفاع – الشخص الوحيد الذى استطاع أن ينقذهم وينقذ الطابع المعتدل لمصر وذلك عندما اطاح بالرئيس المعزول محمد مرسى ولذلك يظهر حبهم له فى أغلب شوارع القاهرة حيث توجد صوره الملصقة فى كل مكان والشيكولاتة التى طبع عليها وجهه ، وتم تسمية العديد من المواليد باسمه.. وقالت أنه على الرغم من الأوضاع المضطربة التى تمر بها البلاد ، يعتقد الشعب المصرى أن السيسى قادر على استعادة الاستقرار مرة أخرى رغم ارتفاع عدد القتلى .
ونقلت الصحيفة عن الكاتب باسم صبرى قوله: «هناك إحساس أن مصر كانت ضائعة. لم يكن هناك أى مؤسسات مستقرة لفترة وكان يُنظر إلى الجيش باعتباره الحصن الأخير للاستقرار».واضاف « ان كثيرا من المصريين ينظرون الى مافعله السيسى بأنه عمل بطولى لأنه انقذ البلاد من الاستبداد الدينى والتدهور الاقتصادى وهى كانت على شفا الهاوية».. وأوضحت الصحيفة أنه وفقا لمؤسسى الحملات التى تقود مبادرة ترشح السيسى للرئاسة ، لن يرضى المصريون بغيره حيث يقول نصر الله الرفاعى  مسئول عن احد هذه الحملات: «لن نقبل أى شخص باستثناء السيسي».
واضاف «يجب أن يحظى الرئيس القادم بدعم 70 % من المصريين حتى لا تتكرر الانقسامات السياسية .وقالت الصحيفة أن الكثيرين يأملون فى مصر من أن تقنع موجة الحب تلك السيسى فى الترشح للرئاسة.
وحول ما أطلقت عليه «هوس السيسى»، أشارت الصحيفة لوسائل جديدة عمد إليها مواطنون مصريون للتعبير عن تأييدهم ودعمهم لوزير الدفاع، منها على سبيل المثال، متجر شكولاته راق بوسط القاهرة يعرض أصنافاً تحمل صور قائد الجيش.. وفـى مدينة السويس، سمى أحد الآباء مولوده الجديد بــ «السيسى»، بحسب ما نقلته «الجارديان» عن إحدى الصحف.
كما تذكر الصحيفة أن أحد مطاعم كباب يبيع ما أطلق عليه «ساندويتش السيسى».