السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حرب التخفيضات تشتعل بين الوكلاء.. والزبائن يمتنعون




تراجعت مبيعات السيارات بصورة بالغة متأثرة بالاحداث السياسية وحالات سرقات السيارات وتعرض عدد كبير من معارض وسط البلد والمهندسين ومدينة نصر للإغلاق بسبب التداعيات السياسية التى يشهدها الشارع المصرى ورغم ذلك أبت أسعار السيارات ان تتراجع بل واصلت مخالفة الاتجاه بتزايده مع تزايد الدولار أمام الجنيه ولم يتورع الوكلاء ان يتخلوا عن قدر من ارباحهم الطائلة التى حصدوها عبر سنوات طويلة وقرروا تحمل خسائر عدم البيع دون ان يخفضوا مستويات الاسعار فى مصر رغم ان مثيلاتها فى الدول المجاورة تحظى باسعار اقل وجودة اعلى وهو ما جعل سوق السيارات الخليجى فى مصر يلتهم اكثر من 30 % من مبيعات السيارات فى مصر.
ومع تراجع الدولار أمام الجنيه وقرب طرح موديلات 2014 واقتراب محطة التخفيضات الجمركية عى الأوروبى من مرحلة فاصلة كان لابد من وقفة.
فعلا خفض الوكلاء أسعار سياراتهم خاصة التى شهدت كسادا على مدى الشهور الماضية رغم أن طلبات الوكلاء من الشركات الأم كانت تعبر عن امكانية تصريفها.
وشهد سوق السيارات منافسة شرسة بين شيفرولية والتى تستحوذ على المركز الأول لإجمالى مبيعات السوق المصرية لعدة سنوات على التوالى وبين هيونداى التى تستحوذ على المركز الأول لمبيعات سيارات الركوب فقط وكيا التى تناضل خلال السنوات الماضية لحفر اسمها فى مصفوفة الطرازات الأولى وبالفعل نجحت وتويوتا التى تخطت صعاب كثيرة لتنجح إداراتها الحالية فى إعادة الماركة اليابانية الأولى إلى مكانها وينتظر منها أكثر خلال الفترة المقبلة خاصة فيما يخص الأسعار.
« سيارات روزا» ترصد حركة التخفيضات فى السوق حيث أعلنت هيونداى عن تخفيض أسعار الالنترا بنحو 8 آلاف جنيه لتبدأ من 146 ألف جنيه وسارعت شيفرولية نحو اجراء تخفيضات على سيارتها الشبابية أفيو بـ10 آلاف جنيه ولم تتوان كيا عن تخفيض اسعار جميع طرازاتها بنحو 10 آلاف جنيه على جميع الموديلات.
أعلنت شركة «عز العرب» وكيل العديد من ماركات السيارات العالمية كـ «فولفو» و«بروتون» و«جيب» و«كرايسلر» و«دودج» و«أستون مارتن» «وستروين» عن تقديمها عرضا عند شراء أى من سيارات «فولفو» من خلال الشركة أو أى من موزعيها المعتمدين.
قالت الصفحة الرسمية لـ«فولفو إيجيبت» على فيس بوك «عند شرائك لأى من سيارات فولفو ستحصل على موبايل سامسونج مجانا».
تحت شعار «مع صيانة نيسان جيبك هيفضل مليان» كانت شركة «نيسان – مصر» عن تدشين حملة ترويجية للشركة عن طريق الإعلان عن خصم 15 % على أسعار قطع الغيار وقيمة المصنعية بالإضافة إلى فلتر زيت هدية أثناء صيانة أى من سيارات نيسان داخل مراكز الخدمة المعتمدة، وذلك خلال الفترة من 14 سبتمبر وحتى 12 من أكتوبر.
فى محاولة كل منهما السيطرة على مقدمة سوق السيارات المحلية والتخلص من حالة الركود التى عاشها السوق مع مطلع العام الحالى والتى اثرت سلبا على مبيعات السيارات لمعظم شركات السيارات.
وقال خالد حسنى المتحدث الإعلامى باسم مجلس معلومات سوق السيارات «الاميك» ان تقرير اداء السوق خلال شهر يوليو الماضى وهو احدث تقرير اصدره المجلس اليوم شهد تراجعا كبيرا رغم حالة التفاؤل من موسم الصيف لدى عدد كبير من التجار والموزعين إلا أن الأحداث السياسية خلال شهرى يوليو واغسطس جاءت خلاف ذلك.
وأضاف ان مبيعات السوق خلال شهر يوليو الماضى سجلت 9.7 ألف سيارة فقط مقابل 16.8 ألف سيارة فى يوليو 2012وذلك بنسبة تراجع 42% لافتا إلى ان الخسارة الكبرى جاءت فى مبيعات سيارات الملاكى التى شهدت تراجعا حادا بسبب غياب الامن فى الشارع المصرى.
وتابع أن مبيعات الملاكى شهدت تراجعا بنسبة 52% عن مبيعات السوق فى يوليو من العام الماضى حيث بلغت السيارات التى قام الوكلاء والموزعون ببيعها نحو 6000سيارة فقط مقابل 12.7 ألف سيارة وذلك بسبب توقف شبه تام للسيارات الفارهة حيث بلغت نسبة التراجع فى مبيعاتها 91 % بسبب الخوف من السرقات وتراجعت مبيعات السيارات الاكثر من 2000 سى سى بنسبة 70 % كما شهدت مبيعات السيارات الشبابية والاقتصادية تراجعا حادا بلغ 64 % خلال الشهر.
وأكد خبراء السوق لـ« سيارات روزا» أن السوق ستشهد انتعاشا مع بداية العام الجديد إذا واصلت حالة الاستقرار وبدا الأمن يظهر على الشارع إلا أن أسعار السيارات ما زالت فى غير متناول الجميع خاصة مع استمرار إحجام البنوك جزئيا عن إقراض السيارات واختيار الفئات الأكثر أمانا لإقراضها لخفض مخاطر عدم السداد.
واضافوا أن التخفيضات تمثل قيمة التراجع فى سعر الدولار رغم ان الوكلاء تعاقدوا على سياراتهم بالأسعار المرتفعة الا انهم تحملوا خفض الأسعار حتى يتمكنوا من تحقيق معدلات البيع المتفق عليها مع الشركات الأم فضلا عن قرب وصول موديلات 2014.