الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مساهمو «العربية للاستثمارات» يطالبون بعزل «متولى» من إدارة الشركة




تقدم عدد من مساهمى الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة، امس بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بإدارج بندين على جدول أعمال الجمعية العامة القادمة المقرر عقدها يوم 27 أكتوبر الجارى للمناقشة والتصويت.
وأضاف المساهمون، المدرجة أسماؤهم فى الطلب ويمثلون النسبة القانونية 5% من رأسمال الشركة، أن البند الأول يتضمن عزل مجلس الإدارة برئاسة محمد متولى  وإنتخاب إدارة جديد، نظراً لفشل المجلس فى إدارة الشركة طوال السنين السابقة لإدارة وإستثمار أموال اكتتاب المساهين فى مشاريع حقيقية والذى أثر على سعر السهم والقيمة السوقية للشركة .
وأكد المساهمون على تقاعس وعدم إلمام مجلس الإدارة بصحيح القوانين لإدارة الشركات المساهمة، والذى عرض الشركة لغرامات مالية عديدة من قبل هيئة الرقابة المالية وإدارة البورصة أثرت على أرباح الشركة، ناهيك عن الصورة السيئة والتى طالت سمعة الشركة بعد اعتماد الغرامات عليها لأكثر من مرة.
وأشاروا إلى أن الإضرار بحقوق المساهمين بتعمد المجلس عقد الجمعيات فى أماكن بعيدة وأوقات غير مناسبة، بالإضافة إلى عدم تسجيل الحصة العينية الخاصة ببعض أعضاء مجلس الإدارة حتى الآن الأمر الذى يعرض الشركة لمخاطر عدة وحرمها من الإستفادة التجارية منها.
وأضاف المساهمون، أن البند الثانى يتضمن النظر فى توزيع جميع الأرباح الحالية والمرحلة بواقع 46 قرشاً لكل سهم بعد استبعاد أسهم الخزينة وأسهم الحصة العينية التى لم تنقل ملكيتها للشركة حتى الآن.
وأرجعوا أسباب ذلك إلى وجود أرصدة نقدية متوافرة غير مستغلة فى أى من المشاريع، بالإضافة إلى أنه تم تحقيق أرباح نتيجة الأموال المودعة فى البنوك ولم يتم توزيع أى منها طوال السنوات السابقة.
تجدر الإشارة إلى أن الشركة «العربية للاستثمارات» والتنمية القابضة للاستثمارات المالية ستعقد اجتماع الجمعيه العامة العادية للشركة فى تمام الساعه الثامنة والنصف صباحا يوم الاحد الموافق 27 أكتوبر 2013 بمقر الشركه ك 26 طريق مصر اسكندرية الصحراوى المنطقة الصناعية - ابو رواش الجيزة وذلك للنظر فى المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2012، وتقرير مراقب الحسابات عن السنه المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2012.. يشار الى أنه اذا لم يتوافر النصاب القانونى للاجتماع الاول يتم عقد الاجتماع الثانى يوم الاثنين 28 أكتوبر 2013، فى تمام الساعة 8 صباحاً فى نفس مكان الاجتماع الاول.
وتناقش العمومية الموافقة على اعتماد القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2012، والنظر فى تعيين مراقب الحسابات وتحديد اتعابه عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2013، وإبراء ذمة السادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة واخلاء مسئوليتهم عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2012.