السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

30 مليون شخص فى العالم يعيشون كعبيد




كتبت ــ داليا طه

كشف تقرير صادم لموقع «مؤشر العبودية فى العالم» عن أن 30 مليون شخص حول العالم يعيشون كعبيد، مشيرا إلى أن معدل العبودية الحديثة ارتفع إلى معدلات كارثية.
ويضم موقع «مؤشر العبودية فى العالم 2013» 162 دولة حول العالم ، حيث يستند مفهوم العبودية الحديثة إلى ثلاثة مقاييس فى تقييم مؤشر العبودية داخل الدول وهى عدد السكان، زواج الأطفال أوالزواج المبكر ومعدل الاتجار فى البشر لسكان هذه الدولة سواء داخلها أو خارجها.
كما يمد موقع «مؤشر العبودية فى العالم 2013 بمعلومات حول مدى تفاقم قضية العبودية داخل كل دولة من الدول الـ 162.
ويوضح التقرير أن دولة موريتانيا جاءت فى المركز الأول بأعلى نسبة عبودية فى العالم ، حيث أشار التقرير إلى أن سكان موريتانيا ورثوا أوضاعهم كعبيد من أسلافهم.. ويضيف التقرير أن هناك ما بين 140 و160 ألف شخص يعيشون كعبيد فى موريتانيا، (وفقا للرسم البيانى المتواجد فى الموقع).
وجاءت باكستان فى المركز الثالث يليها الهند ، بينما جاءت السودان فى المركز الـ 22 أما ليبيا فجاءت فى المركز الـ 78، السعودية فى المركز 82.. كما جاءت مصر فى المركز 113، حيث أشار الموقع إلى أن هناك ما بين 66 – 77 ألف مصرى يعيشون تحت مسمى العبودية الحديثة.
وقال نك جرونو مدير مؤسسة «ووك فرى» الاسترالية التى تشرف على الموقع ، فى تصريحات لهفنغتون بوست، إنه من السهل أن تعتقد أن العبودية باتت من مخلفات التاريخ ، إلا أنها لا تزال وصمة عار على البشرية فى كل قارة.
تشرف مؤسسة «ووك فري» الاسترالية على موقع «مؤشر العبودية فى العالم» بالتعاون مع خبراء من منظمات دولية ومراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية، وقد نال الموقع تأييد عدد من القادة السياسيين مثل هيلارى كلينتون، جوردن براون، جوليا جيلارد.