الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى: تطابق فى وجهات النظر مع دول حوض النيل حول ضرورة التعاون




أكد وزير الخارجية نبيل فهمى أن الاحتياجات المقبلة لكل دول حوض النيل سواء من المياه أو التنمية والأراضى الزراعية أو الطاقة كلها فى تزايد مستمر ومن ثم علينا التعاون فيما بيننا.
وقال نبيل فهمى على هامش زيارته الحالية لبوروندى إنه لا يوجد حل لطرف على حساب طرف آخر ولا يمكن أن تتحقق الأهداف لطرف من دول حوض النيل دون تحقيق أهداف الطرف الآخر.
وحول أهمية مثل هذه الزيارات لدول حوض النيل فى تأمين مصر من مياه النيل مستقبلاً خاصة فى ظل اهتمام الرأى العام المصرى بهذا الموضوع قال فهمى إنه من الطبيعى أن يتناول أى حوار مصرى مع دولة صديقة من دول حوض نهر النيل قضية مياه النيل، وقد تم ذلك مع الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى ومع وزير خارجيته يوم أمس الأول وكلاهما تبنى موقفا متطابقاً مع الموقف المصرى من حيث أن نهر النيل يجب أن يكون مصدراً ومجالاً للتعاون.. فلا يوجد بديل عن التعاون بين دول حوض النيل فاحتياجات دول حوض النيل متنوعة ولكنها ليست متعارضة والكل يحتاج نسباً مختلفة من المياه والكل يحتاج لعناصر مختلفة من التنمية والبعض يحتاج إلى مصادر إضافية من الطاقة.
وأكد أن الحل بالتالى ليس فى التصارع فيما بيننا ولكن فى إيجاد الحلول المبتكرة والبناءة والنظرة المستقبلية، وحول ما إذا كان نبيل فهمى يضع من خلال جولاته المتنوعة وتحركات الدبلوماسية المصرية أسساً أكثر عملية لسياسة مصرية خارجية طويلة المدى قال وزير الخارجية إنه ابن من أبناء وزارة الخارجية كدبلوماسى محترف فى هذه المؤسسة العريقة.. وأوضح فهمى أنه كان يعلم فى ضوء ذلك نقاط القوة فى هذه المؤسسة وهى كثيرة ويعلم أيضاً الضعف أو النقاط التى تحتاج لتحديث بينما ننظر للمستقبل.