السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير آثار رشيد:منطقة التل تعرضت للتعديات من الخارجين على القانون.. وتحرير 78 محضراً ضدهم




 كتب - علاء الدين ظاهر
تفقد صباح أمس د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار مشروع الترميم والتطوير الجارية بالمتحف المصرى بميدان التحرير والخاصة بقاعة  توت عنخ آمون.
بالإضافة إلى الإجراءات التأمينية، التى تتم بالمتحف بالتنسيق مع شرطة السياحة والأمن العام.
مشيرا إلى أن المتحف المصرى استقبل امس الاثنين ما يقرب من 487 زائرًا من مختلف الجنسيات.
قال الأثري وحيد وفا فريشح مدير منطقة آثار رشيد إن المنطقة تأثرت بعد 25 يناير وتعرضت للكثير من التعديات من الأهالي خاصة على تل أبو مندور الأثري وتم اتخاذ الإجراءات القانونية الأزمة تجاه هذه التعديات إلا أن المحافظة أثناء الأحداث رفضت تنفيذ قرارات الإزالة بسبب التوتر الأمني خاصة أن من قاموا بالتعديات مجموعة من البلطجية استولوا على أجزاء منه رغم أن المنطقة تخضع لقانون الآثار 117لستة 1983,وحررنا عشرات المحاضر ضدهم لكنها لم تنفذ.
 وأوضح أن هذا التل الأثري مساحته 52 فدانا يخضع لقانون الآثار,وأهميته تكمن في أن التنقيب به أسفر عن اكتشاف حصن من العصر البيزنطى إبان الغزو الفارسي لمصر واستخرجت منه آثار ثابتة وتحف أثرية ما بين ذهب وعاج وجرانيت وبرونز,وتم الاستيلاء علي أجزاء منه من قبل مافيا الاراضى بتزوير الأوراق وادعى البعض ملكيتهم لمساحة 5افدنة و18 سهما فى حضن الرمال رقم3 بناحية الجدية من التل,وافتعلوا نزاعا وهميا فيما بينهم أمام القضاء برقم2007/4258 وتم عمل المحاضر لهم.
 كما أن أهالي مركز مطوبس قاموا بدفن أمواتهم في منطقة التعدي رغم أنها منطقة حفائر وتم تحرير78 محضراً.