الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لافروف فى مصر أول نوفمبر تمهيداً لزيارة بوتين




يترقب العالم والمنطقة الزيارة التى يتوقع أن يقوم بها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر خلال شهر تقريباً، والتى قيل أنها ستحدد ثوابت جديدة للعلاقات المصرية الروسية للسير عليها مستقبلاً.
وتأكد قيام وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف بزيارة القاهرة مطلع الشهر القادم بغرض وضع اللمسات النهائية لزيارة بوتين التى لم يحدد موعدها بعد، والتى تأتى استجابة للدعوة التى وجهها له الرئيس عدلى منصور وسلمها إلى الجانب الروسى وزير الخارجية خلال زيارته لموسكو سبتمبر الماضى.
من جانبه قال السفير نبيل العرابى سفير مصر الأسبق فى روسيا أن تطور العلاقات المصرية الروسية أمراً طبيعياًً وبديهيا فى الفترة المقبلة، خصوصاً مع تلاقى مصالح كلا البلدين فى كثير من القضايا خلال الفترة الماضية، وأيضا بعدما قررت الولايات المتحدة تعليق جزء من مساعداتها العسكرية لمصر.
وأضاف فى تصريح لـ«روزاليوسف» أن السياسة الخارجية المصرية تسعى إلى الانفتاح على العالم الخارجى بصورة متنوعة تضمن التعامل مع جميع دول العالم خاصة القوى الفاعلة، لافتا إلى ضرورة عدم تأثير تطور العلاقات المصرية الروسية سلباً على العلاقات المصرية الأمريكية.
وأضاف من الطبيعى ان تلجأ مصر إلى روسيا لكن علينا ألا نفرط فى التفاؤل، حتى تتضح الصورة ويتضح حجم التعاون الذى ترغب روسيا فى تحقيقه مع مصر فى الفترة المقبلة ليس فقط على صعيد المساعدات العسكرية ولكن أيضاً على صعيد التعاون الاقتصادى والسياحى.