الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم: تعيين 80 ألف معلم وترقية 337 ألفاً خلال أيام




كتبت - مينرفا سعد
أكد د. محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن الوزارة تتخذ إجراءات لتعيين 80 ألف معلم خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أنها نجحت فى احتفاظ المعلم بأقدميته فى قانون الكادر وحصر أوضاع التأخير أو الرسوب الوظيفى للمعلمين، وأوضح  فى خطاب ارسله إلى نقابة المهن التعليمية أن الوزارة بدأت إجراءات ترقية المعلمين إلى الوظائف الأعلى بموافقة من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لافتا إلى أنه حتى الآن تم ترقية نحو 600 ألف و666 معلماً، وجار ترقية ما يقرب من 337 ألف معلم هذا العام.
وأكد الخطاب تثبيت المعلمين المتعاقدين بالحصة أو بالمكافأة أو بدل إجازة بدون مرتب أو بدل معار الموجودين على رأس العمل بوظيفة معلم مساعد، وتعديل الشكل التعاقدى لهم وتعيين المؤهلات المتوسطة على درجة تعليم 4 متى مر على تعينهم ثلاث سنوات وتعديل بنود الصرف إلى أجور تدريس وجارى صرف الـ50% الأولى من بدل الاعتماد لجميع المحافظات خاصة أن هناك عدداً منهم تأخر فى صرفها وتم إدراجها بموازنة العام المالى الحالى وصرف  الـ50% الثانية من موارد الوزارة.
وأوضح أن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 93 لسنة 2012 تضمنت أسلوب وطرق اختيار وتعيين مديرى ووكلاء المدارس ومديرى الإدارات التعليمية ووكلائها من خلال إعلان مفتوح يتيح الفرصة للاختيار بين المتقدمين بموضوعية وشفافية، وأن القيادات التعليمية بديوان عام الوزارة يتم إعادة تشكيلها وفقا للقانون رقم (5) لسنة 1991 ولائحته التنفيذية.
وأفاد خطاب الوزير إلى أن الدولة ستعمل على تعيين خريجى كليات التربية، وذلك طبقاً للمادة الرابعة من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2012، التى تنص على أن يكون التعيين أو التعاقد لشغل وظائف المعلمين أو الإخصائيين المنصوص عليها فى المادة 70 من القانون لخريجى كليات التربية أو الحاصلين على مؤهل عال تربوى مناسب أو على مؤهل عال مناسب إضافة إلى دبلوم تربوى.
أشار أبو النصر إلى أن النقابة تعد شريكاً أساسياً فى عمليات التطوير وسيتم عرض التصور المقترح الخاص بخطة الوزارة عليها، وأخذ ملاحظات النقابة بعين الاعتبار.
من الجدير بالذكر أن خطاب الوزير جاء موجه إلى محمد محمود وكيل أول النقابه وليس إلى د. أحمد الحلوانى نقيب المعلمين وعضو مكتب الارشاد فى الجماعة المحظورة.