الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أحزان كنيسة الوراق احتلت صدارة التوك شو




كتبت - شيماء عدلى - نهى عابدين
ما بين الدموع والآهات قضى المصريون هذا الأسبوع بعدما سطرت مجزرة كنيسة الوراق اسطر من الدماء تركت بصماتها اللعينة علينا جميعا وهذا ما سجلته فقرات جميع برامج الفضائيات المصرية.
أشار يسطس كامل كاهن كنيسة العذراء بالوراق إلى أن المسلمين المتواجدين بالوراق من قاموا بنقل الضحايا بعد الحادث، والجميع يشارك احزاننا، مشيرا إلى أن  الفتنة الطائفية هى الورقة الأولى والأخيرة للإرهاب.
وأضاف الكاهن يسطس فى برنامج الحياة اليوم مع شريف منصور ان الأصابع التى اصابت جنودنا هى من وراء حادث الكنيسة، وان الإرهابيين يريدون إحداث التوتر والفوضى كما حدث فى سوريا، وأن ما حدث رسالة للأقباط لإرهابنا ولكنه يزيدنا قوة وتلاحما.
فى ذات السياق أعرب رفعت عبدالحميد الخبير الجنائى أنه خلال 72 ساعة سيتم تحديد الجناة، وأن الجريمة ليست جنائية، وأن الجريمة ليست ضد الأقباط ولكنها ضد المصريين جميعا.
من جانبة أعرب مجدى عبدالحميد رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية فى اتصال تليفونى فى برنامج من جديد على قناة اون تى فى ان المسئولية تقع على وزير الداخلية، ولا نحمل الحكومة المسئولية فهى لم تختره ولكنه فرض عليها، وان وزارة الداخلية متقاعسة ومتخاذلة وتظهر علينا بقانون التظاهر الذى يمنع التظاهر ولذا لابد من حماية مصر من الإرهاب، وإنقاذ أقباط مصر من الإرهاب.
وأعرب الكاتب مدحت بشاى أن المواطن القبطى يعانى منذ عصر مبارك.
وأضاف بشاى فى برنامج هنا العاصمة على قناة سى بى سى ونحيى جهود الأوقاف على تحسين الخطاب الدينى الذى لا يسمح ان يسمع المسيحى إهانته بأذنيه.
وأعرب بشاى أن الحكومة الحالية ضعيفة وبطيئة الاجراءات وفض اعتصام رابعة والنهضة انجاز عبقرى للجيش والشرطة.
على الجانب الآخر أعرب محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية السابق ان هناك نقصا شديدا فى امكانيات الشرطة وأن الشرطة تحتاج 5 مليارات جينه لتزويدها بالامكانيات اللازمة لتقضى على الارهاب ولولا الشرطة وجهودها فى القضاء على الإرهاب فى التسعينيات  لتحولنا لسيناريو الجزائر.
وأشار إلى أن رجال أمن الدولة الذين تم ابعادهم فى فترة الرئيس المعزول سيتم إعادتهم لوظائفهم بالإضافة إلى كوادر شبابية مدربة على أعلى مستوى لمكافحة الإرهاب.
واضاف نور الدين  فى برنامج الحياة اليوم ان المصالحة جائزة مع الشباب الذين لم يتورطوا فى الدماء بالصلح والحوار وفرص العمل ولكن لا يسمح لهم بالعمل السياسى.
استضاف برنامج «لقاء خاص» على شاشة التليفزيون المصرى المهندس عبدالعزيز فاضل وزير الطيران المدنى.
وأعلن الوزير إنه ليس هناك احتياج فى الوقت الحالى لانشاء مطارات جديدة ولكن بالنسبة للمشروعات المستقبلية فهناك مدينة المطار وهى فكرة معمول بها فى معظم مطارات العالم.
وهى تعتبر أفضل استثمار للأراضى حول المطار وهذا المشروع يقام على مساحة 10 ملايين م2 ويخلق نحو 100 ألف فرصة عمل وسيتم طرحه للمستثمرين عام 2015.
وقال الوزير أن الوزارة واجهت انخفاض معدل امتلاء الطيران إلى 52% بعد ثورة 25 يناير بأفكار مختلفة لتقليل الخسائر، وأن قطاع الطيران المدنى لا يحمل ميزانية الدولة أية أعباء فهو يدفع 1,9 مليار جنيه سنوياً فى صورة ضرائب.
وأكد وزير الطيران أنه عند إبرام أى اتفاق تأتى مصلحة مصر فى المقام الأول لذلك تم رفض الطلب القطرى بزيادة عدد الرحلات وفى نفس الوقت نقدم الشكر لدولة الامارات لموقفها الداعم لمصر.
وصرح الوزير فى لقائه أن عدد طائرات أسطول مصر للطيران الحالى هو 77 طائرة وبحلول عام 2025 سيكون أسطول 125 طائرة، ويتم استبدال الطائرات القديمة بطائرات حديثة.
وبالنسبة لباقى المشروعات المطروحة فهناك فندق المطار (وقد توقف فيه العمل بعد ثورة 25  يناير) وهو يخلق 400 فرصة عمل، كما سيتم افتتاح فندق المطار بنهاية شهر نوفمبر المقبل، ونحن فى احتياج لهذا الفندق بغرض تحويل مطار القاهرة إلى مطار محورى وهناك خطة أخرى أيضاً لتحويله إلى مطار محورى لنقل البضائع كذلك مبنى رقم 2 فى مطار القاهرة الدولى استأنف العمل به وهو يستوعب 7,5 مليون راكب.
كما أن هناك خطة لإطلاق قمرين صناعيين بترددات جديدة للخدمات الملاحية والإنترنت يتم التوقيع على التعاقد على تصنيعهما عام 2015.
وفى نهاية الحوار أعلن الوزير عن هدية لابناء سيناء عبارة عن 15 وظيفة مراقب جوى بتكلفة نحو 2,5 مليون جنيه تم اعتمادها.
«النوبة عنوانى» هو اسم الفيلم التسجيلى الذى عرضه برنامج «جملة مفيدة» الذى تُقدمه الإعلامية منى الشاذلى على «MBC مصر»، والذى ناقش بتركيز مشاكل النوبة، وأهمية وضعها فى الدستور، ويروى الفيلم من خلال بطلة القصة، إٍسراء أحمد الطالبة فى جامعة أيوا ويسترن بالولايات المتحدة الأمريكية، محاولتها طوال أحداث الفيلم للإجابة عن سؤال «كيفية الحفاظ على الهوية النوبية؟»، من خلال معايشة أهالى قرى التهجير فى النوبة، وقد تم تسجيل الفيلم على مدار خمسة أيام فى قرى غرب سهيل وبلانة.
تبدأ قناة «أون تى فى» فى نهاية شهر نوفمبر، مجموعة من البرامج الجديدة، التى يقدمها نخبة من الإعلاميين والكتاب الصحفيين، حيث يبدأ الإعلامى ابراهيم عيسى برنامجه الجديد بالقناة، إضافة إلى عودة برنامج «آخر كلام» للإعلامى يسرى فودة بعد توقف دام عدة أشهر، وبرنامج نصف ساعة مع جمال فهمى.
من خلال مداخلة هاتفية على قناة «التحرير» أكد عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن الحقوق المالية للتليفزيون المصرى لدى قناة الجزيرة تعدت المليار جنيه ما بين حقوق البث الذى قامت به قناة الجزيرة من سيارات البث التى كانت مسروقة فى رابعة العدوية بالإضافة إلى قيامها بإعطاء شارة البث مجانًا لجميع القنوات الموالية لها مثل (القدس واليرموك واليمن) وذلك لمدة تعدت 44 يومًا وقيمة كل هذا سيتعدى المليار جنيه وأنا سأطالبها بقيمة كل هذا ولن أتنازل عنها.
وأضاف الأمير: «الجزيرة ليس لها أى حق مادى لدينا بخصوص إذاعة التليفزيون لمباراة الذهاب بين مصر وغانا، حيث إننا حصلنا على شارة البث من تليفزيون غاناوأنا مرحب جدًا بإعطاء شارة البث لمباراة العودة لتليفزيون غانا أيضًا مجانًا ونفس الوضع بالنسبة للجزيرة وفقًا للعقود وأنا سوف أقوم عن طريق بعض الوساطات والأجهزة فى التحدث مع التليفزيون الغانى من أجل إعطائهم الشارة مجانًا يوم 19 نوفمبر فى مباراة العودة».
وتابع أيضًا: «الجزيرة ليست لها عندى أى حقوقى فى البث الأرضى وأنا لن أتنازل أبدًا عن حقوق لدى الجزيرة» وأخيرًا أعلن الأمير: «أنا يشرفنى أن تكون إذاعة مباراة الذهاب كانت السبب فى (وجع) قناة الجزيرة».