الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقيع عقد أول مجتمع سكنى صديق للبيئة فى القاهرة




أكد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن أى مؤسسة تريد النجاح يجب أن تضع أمامها مبدأ العدالة الاجتماعية، بحيث يوفر القادرون جزءا من جهودهم  للشرائح الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن استمرار نجاح الشركات الكبرى، مرتبط بالدور المجتمعى، وهذا الدور يتم تقييمه، سواء كانت شركة خاصة، أو قطاعا عاما، يجب أن يكون لها دور مجتمعى، حتى يعم ما يطلق عليه السلام المجتمعى بين مختلف الشرائح.
جاء ذلك خلال حضور الوزير وبرفقته الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة البيئة، توقيع عقد بين شركة إعمار مصر وشركة فيليبس، لإضاءة أحد مشروعات الشركة بالطاقة الشمسية. وقال الوزير: نحن كحكومة نؤمن بأن لدينا جبالا من التحديات، ونؤمن بدفع الاستثمار، وندرك أن ذلك هو السبيل لتحريك عجلة الاقتصاد، وتوفير فرص العمل، ولكن هناك فرقا بين الاستثمار والاستئثار، هناك حرص على حق الدولة الذى لن تتنازل عنه، وحرص فى الوقت نفسه على تشجيع المستثمر الشريف، الذى يعطى الدولة حقها، فليس هناك أى نوع من التضاد أو التناقض بين تشجيع الاستثمارات، وفى الوقت نفسه الحفاظ على حق الدولة، ولكن نرفض محاولات البعض للاستئثار.
وأعلن المهندس محلب عن أنه يتم الآن التفكير فى مشروعات كبرى، بالتعاون بين وزارة البيئة، على رأسها إعادة تدوير مخلفات البناء، وسيتم ذلك فى خطوات سريعة.
ووجه الوزير التحية للشركة المنفذة للمشروع، الذى يهدف لترشيد الطاقة، والحفاظ على البيئة، مؤكدا ضرورة البدء فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالمبانى المتوافقة بيئيا على الفور. من جانبها وجهت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة البيئة الشكر للشركة المنفذة للمشروع، مشيرة إلى ضرورة أن يكون لدينا نموذج ناجح للمبانى المتوافقة بيئيا، يمكن تطبيقه فى أحياء مصر وشوارعها، مضيفة: بفضلكم سيمكن تطبيق هذا النموذج وتعميمه. وكانت الشركة قد قامت بإطلاق مبادرتها لتطبيق استخدام الطاقة الشمسية فى إضاءة الشوارع فى مشروعها  السكنى بجوار الجامعة الأمريكية بمنطقة التجمع الخامس، من خلال الاستعانة بتكنولوجيا LED، بهدف الحد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، وترشيد استهلاك الطاقة، وتعزيز مفهوم الاستدامة. من جانبه صرح  محمد الدهان، الرئيس التنفيذى لشركة إعمار مصر، بأن هذا العقد يعد خطوة على طريق تحقيق رؤية إعمار المتطورة فى مجتمعاتها، ويتماشى مع الأهداف الوطنية للدولة من أجل الوصول إلى تخفيف الأحمال على شبكات الكهرباء بزيادة استخدام الطاقة المتجددة لرفع منظومة الكفاءة وترشيد الإستهلاك عن طريق التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة. وأضاف أن الشركة تتميز بالريادة فى استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المطبقة عالميًا فى مجال الاستدامة، من أجل إقامة مجتمعات خضراء توفر للفرد بيئة آمنة وصحية. وأوضح تامر أبو الغار، مدير عام شركة فيليبس، أن حلول الشركة لإضاءة الشوارع باستخدام الطاقة الشمسية تعد أحدث تقنيات العصر فى مجال الطاقة المتجددة، التى تمثل نقلة نوعية فى نمط الحياة بما توفره من مزايا عديدة مقارنةً بأساليب الإضاءة التقليدية، منها على سبيل المثال ضمان أعلى مستوى من الكفاءة وجودة الإنارة، وطول العمر الزمنى، والحد من استهلاك الطاقة، وتوفير نفقات الصيانة مما يجعلها تتصدر قائمة اختيارات الإضاءة الذكية على مستوى العالم.