الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الإسكان: حزمة جديدة من التيسيرات للمستثمرين العقاريين




أكد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيعرض على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى اجتماعه القادم حزمة من التيسيرات التى تقدمها الهيئة للمستثمرين العقاريين، سواء فى سداد الأقساط، أو فى مد مهلة تنفيذ المشروعات، وذلك تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء وإقرارها .
وقال الوزير إن هذه التيسيرات تأتى مراعاة للظروف الدقيقة التى تمر بها البلاد منذ فترة، واستجابة لمطالب أعضاء الشعبة العامة للاستثمار العقارى، وتشجيعا لأصحاب المشروعات المختلفة على ضخ الاستثمارات، واستكمال المشروعات التى تفيد المواطنين.
وأشار الوزير إلى أنه اشترط على أعضاء شعبة الاستثمار العقارى أن يرتبط إقرار هذه التيسيرات بتكثيف العمل على مدى اليوم فى مشروعاتهم، قائلاً: «أريد مواقع عمل لا تنام، والمشروع الذى ينتهى فى سنة سينتهى فى 6 أشهر، البلد لن يتحرك بالطرق التقليدية، ولو طبقتم هذا النظام سندعمكم».
وأضاف: أملى أن أجد مواقع العمل تعمل 24 ساعة، وهذه المهنة يمكنها أن تُشغل مصر كلها وتحل مشكلة الإسكان، والشركات التى تعمل ورديات على مدى اليوم سأزورها وأساندها وأشجعها، على أنها تولى أهمية كبيرة لملف سرعة استصدار القرار الوزارى للمشروعات، واستخراج التراخيص، وضرورة أن تكون هناك مواعيد محددة تلتزم بها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مطالباً المستثمرين بالتوجه إليه مباشرة عند حدوث أى مشكلة، وسيكون له موقف حاسم مع من يعطل هذه الإجراءات.
وأكد أنه ليست هناك مشكلة فى توفير التمويل اللازم لتمويل مشروعات الاسكان ومياه الشرب والصرف الصحى أو غيرها من المشروعات التى تنفذها الوزارة.
وأشار إلى أن الهيئة تبحث عن حلول غير تقليدية لمشكلة شكوى بعض المستثمرين من عدم توصيل المرافق لأراضيهم، ومطالبة الهيئة لهم بالالتزام بدفع الأقساط وفوائدها، وذلك بناء على الطلب المقدم من شعبة الاستثمار العقارى، وسنعمل على نسف جبل جرانيت الخوف إذا كان المستثمر على حق، وسنبحث عن حلول عادلة بعيداً عن المحاكم، وسنشرك معنا جميع الجهات الرقابية فى حل هذه المشكلات لدفع عجلة الاستثمار.
وأعلن الوزير أنه سيطرق أبواب جميع الأجهزة الرقابية لحل المشكلات قائلاً : «كلى ثقة وعلى يقين  بأن الأجهزة الرقابية ستكون أكبر سند وداعم لنا لإظهار الحقائق، وستساند المسئول والموظف الشريف حتى لا ترتعش يده، وسنعمل معاً بهدف دفع عجلة الاستثمار، وتشغيل المشروعات المتوقفة، ولتحقيق المصلحة العامة».
وقال وزير الإسكان: نحن نعمل فى النور، فالفئران والخفافيش فقط هى التى تحب الظلام، وكل هدفنا هو دفع بلدنا للأمام، وتأمين الموظف لكى يقوم بدوره.
وأكد وزير الإسكان، أن الأيدى المرتعشة لن تبنى وطنا، وليس أمامنا حل الآن سوى دفع الإستثمار لكى يتم تشغيل الشباب.. مشيراً إلى أن تعطيل العمل فى مثل هذه الظروف يعد فساداً أكبر من الرشوة، ولن نتسامح فيه.
وشدد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على أن الوزارة تضع حاليا فى جميع عقود المشروعات المطروحة شرط العمل على ورديات، حتى نسرع بإنجاز كل المشروعات الخدمية التى يحتاج إليها المواطنون، وستكون هناك «مكافآت تبكير» للمقاولين الملتزمين، و«غرامات تأخير» لغيرهم من المتقاعسين، مؤكدا أن تكثيف وضغط العمل فى هذا التوقيت، بالإضافة إلى أنه يسهم فى انتهاء المشروعات بسرعة، ويوفر فرص عمل أكثر، فإنه قبل ذلك يعد عملا وطنيا، لأنه يعمل على توفير خدمات مهمة لمواطنين مصريين يحتاجون إليها، سواء مشروعات مياه شرب وصرف صحى، أو إسكان، وغيرها.