الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حركة استقلال الأزهر تعلن عن حملة «اقرأ» لمواجهة الأمية الثقافية




اعلنت حركة استقلال الأزهر عن انطلاق حملة جديدة تحت مسمى « إقرأ»  لا تحمل أي نشاط سياسي ، وقد اوضح البيان التأسيسي للحملة أنه فى ظل ما يشهده مجتمعنا من جهل وفى ظل ما يعانيه من تخلف جاءت تلك الفكرة الى مجموعة من الشباب المصرى المؤمن بدوره فى تغيير المجتمعات و لرفع الوعى و الثقافة لدى ابناء الوطن .
 وشدد البيان أن مصر  اجتاحها اقوى و ألد الأعداء الا وهو عدو الجهل والتخلف و الأمية ، لذا قررنا أن نغير من واقعنا و أن نحث بعضنا البعض على تحصيل العلم و الثقافة ، مشيرا إلى أن تقدم الأمم مرهون بثقافة مجتمعها و تعدد العلماء فيه ،وان أمة لا تقرأ هى أمة بلا ماض أو حاضر أو مستقبل ،هى أمة بلا تاريخ .
وقال عبد الغني هندي منسق عام حركة استقلال الأزهر في تصريحات صحفية: «إن حملتنا هى حملة لكل المصريين باختلاف انتماءاتهم وأيديولوجياتهم الفكرية، لا نفرق بين أحد و آخر نتيجة للونه أو جنسه أو دينه أو فكره ، بل إن ما يجمعنا هو الكتاب و ما يحويه.
 أضاف أن «اقرأ» كانت أول كلمة نزلت على نبى الاسلام محمد _صلى الله عليه وسلم_ مشيرة الى مفتاح التقدم و الساعدة للبشر و هو القراءة، وقال:» إن حملتنا لن تكون حملة فصيل أو فكر معين ،بل هى للكافة حتى نأخذ بأيدى بعضنا البعض الى النور،الى العلم،الى الحياة .
واستطرد: «حملتنا ليست الأولى من نوعها أو فى فكرتها، و لكنها ستكون الأولى من حيث نزولها للواقع ،الى القرية والواحة، الى الحى والمدينة، الى المقاهى الى المزارع، الى كل شبر فى أرض الوطن من أجل رفعته، مشيرا إلى أن  الحملة ليس لها اى نشاط سياسى ولا تهدف ولا ترحب بذلك.