الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نحتاج 2 مليار جنيه لإعادة البنية الأساسية لمحطة الضبعة




كتب ـ سامى عبد الرحمن

انتهت هيئة المحطات النووية من تقريرها بشأن البدء فى تنفيذ البنية الأساسية لمحطة الضبعة وارسلته لوزير الكهرباء لمراجعته قبل عرضه على مجلس الوزراء وأكد مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية ان الضبعة بحاجة إلى 2 مليار جنيه لاعادة بناء المحطة من جديد سواء الإنشائية أو الفنية التى تم تدميرها عقب ثورة يناير.
وقال إن اللجنة اقترحت فى تقريرها اسناد الأعمال الإنشائية لجهة حكومية بالأمر المباشر دون طرح مناقصات لأنها تستغرق وقتا طويلا.
وأضاف إن مساحة المفاعل بالكامل تصل إلى 45 كم وتحتاج إلى سور بالكامل ومنشآت إدارية وسكنية للعاملين بجانب المعامل وأجهزة القياس ورصد الزلازل وخزانات المياه وشبكة الكهرباء ورصف الطرق وسيارات للعاملين والمراكز التدريبية.  
وأوضح المسئول أن الاستشارى الأجنبى لمشروع الضبعة النووى لتوليد الطاقة الكهربائية سيعود للقاهرة خلال 48 ساعة وسيتم تحديد موعد المناقصة العالمية للمشروع خلال أسبوعين من وصوله.
وأشار المسئول إلى أن  وضع القواعد الخرسانية للمحطة النووية سيستغرق 48 شهرا بجانب فترة زمنية أخرى لاختبارات تشغيل القدرات الكهربائية بالمحطة.
وقال إن المناقصة يتم طرحها بثلاث لغات أجنبية على الشركات الدولية المنفذة للمحطات النووية مضيفا ان المناقصة ستطرح على الدول المتقدمة فى التكنولوجيا النووية ومنها الصين وكوريا الجنوبية واليابان وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية وروسيا.
وأشار إلى أن المناقصة ستتضمن ان يكون 20% من مكونات المحطة النووية تصنيع محلى لصالح الشركات المصرية، ودعم الصناعة الوطنية.
وقال المسئول ان المناقصة ستشمل انشاء محطتين نوويتين، على ان تبدأ المحطة الثانية بعد تشغيل الاولى بعام ونصف، وعلى الدولة الفائزة بالمناقصة تسهيل تمويل المحطة النووية بنسبة 85 % من البنوك الدولية، وتقديم تسهيلات فى السداد.
وأضاف: ان المحطة النووية تصل قدراتها من 900 وحتى 1650 ميجاوات، وتلتزم الحكومة المصرية على تنفيذها خلال 6 سنوات طرح المناقصة.