الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس وزراء النقل العرب يدعو الدول للانضمام لاتفاقية تحرير النقل الجوى




قرر المكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب فى دورته الـ15 إحالة دراسة مخطط الربط السككى بين الدول العربية التى أعدها الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى إلى اللجنة الفنية للنقل البرى لمراجعتها وفق ملاحظات الدول العربية مع متابعة تنفيذ مخرجات مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة «ريو+ 20» فى النقل المستدام.
كما دعا المكتب الأكاديمية العربية لإعداد دراسة حول تطوير دور النقل البحرى فى تنمية التبادل التجارى بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فى ضوء الشروط المرجعية التى تضعها اللجنة الفنية للنقل البحرى مع عرض الدراسة فى صورتها النهائية على اللجنة مرة أخرى.
ودعت دورة المكتب الـ 51 الهيئة العربية للطيران المدنى لإعداد دراسة حول تطوير دور النقل الجوى فى تنمية التبادل التجارى بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
كما حث المكتب الدول العربية على سرعة الانتهاء من دراسة الانضمام إلى اتفاقية العمل البحرى الدولية 2006     MLC لحفظ حقوق العمالة البحرية العربية وملاك السفن وتسهيل الإجراءات المينائية للسفن العربية فى موانئ الدول الأخرى.
وطالب المكتب برفع مستوى التمثيل للدول الأعضاء إلى المستوى الوزارى، ودعوة الدول العربية للنظر فى استصدار التشريعات اللازمة لإتاحة تطبيق التأجير التمويلى ورفع العلم العربى عليها وتحفيز القطاع الخاص العربى نحو الاستثمار فى مجال تملك السفن مع إزالة العقبات التشريعية نحو التملك  والتشغيل مع حث البنوك ومؤسسات التمويل لمنح القروض الميسرة لشركات  القطاع الخاص والمشترك للاستثمار فى تملك السفن.
ودعا المكتب الدول العربية التى لم تنضم إلى اتفاقية تحرير النقل الجوى بين الدول العربية لسرعة الانضمام وعقد مؤتمر النقل البحرى العربى فى دبى: فبراير و 2014 دعوة جميع الدول العربية للمشاركة.
كان اجتماع المكتب الأخير قد عقد أخيرًا بالأكاديمية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بأبى قير بالإسكندرية.