الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المستشار الثقافي في إيطاليا








محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 19 - 12 - 2010



كالابريا - جنوب إيطاليا:
في سفارتنا في إيطاليا مستشار ثقافي هو د. طه مطر.. شديد الانتباه لأهمية تطوير العلاقات الثقافية المصرية - الإيطالية بشكل قوي ومستمر تستفيد من كل هذا الزخم السياسي المتواصل بين مصر وإيطاليا والذي يستند إلي الجسور القوية التي أقامها الرئيس مبارك مع القيادة السياسية في إيطاليا فتضع تفسيرا لكل هذا الشغف الإيطالي بمصر والثقافة المصرية.

فالسحر الذي ليس بعده سحر.. والفخر الوطني الذي لا يضاهيه فخر.. أن تعايش إقليما إيطاليا كبيرا وقد تحول حديثه عن مصر وباللغة المصرية من اللحظة الأولي وحين تهبط إلي مطار «لاميتسيا» المطار الرئيسي لإقليم كالابريا في الجنوب الإيطالي.. فتجد أول ما تستقبله عيناك.. الملصق الكبير الذي يعلن عن الأسبوع الثقافي المصري في هذا الإقليم الشهير بشبه الجزيرة.. همزة الوصل بين الشمال الإيطالي والعاصمة روما وجزيرة صقلية.. وصاحب الخمس مقاطعات.. كاتنزارو، كوزنسا، مقاطعة كروتوني، ريدجوكالابريا.. وفيبوفالينتيا التي استضاف قصرها الأثري الكبير المعرض المصري.

وفي هذا القصر الكبير في «فيبوفالنتيا» الذي له قصة.. توالت يوميات الأسبوع الثقافي المصري.. والذي شهد التواجد اليومي من عمدة المدينة مرتديا وشاحا بألوان العلم الإيطالي ورئيس البلدية ومدير معهد «كالابريا» للعلوم السياسية والإنسانية.. وينتقل المعرض فيما بعد إلي مقاطعات أخري.. حيث نفس التواجد الرسمي الكبير وحرارة الحميمة الدافئة التي التفت حول كل ما هو مصري.

لم يكن الأسبوع الثقافي المصري فقط معرضا لمنتجات الحرف اليدوية واللوحات الفنية وعروضا للفنون الفلكولورية المصرية وبأداء من فرق إيطالية مسكونة بالشغف بمصر والفن المصري.. وإنما جاء أيضا كمساحة مفتوحة لندوات تتحدث عن الثقافة المصرية والمدن المصرية التي ستدخل في بروتوكولات تعاون.. دمياط ورشيد والبحيرة وحلوان.. واتفاقات تعليمية بين تبادل الخبرات ومنح تعليمية تخصص لدارسين مصريين من جامعة المنيا في جامعات الإقليم الإيطالي "كالابريا".

كم كبير من الاتفاقيات تمت بين المؤسسات المصرية الثقافية والعلمية والتعليمية وفي وقت قصير للغاية.. سبعة أيام من عمر الزمن.. وصلت إلي تسع اتفاقيات منها التعاون التجاري ومنها أيضا اتفاقيات التوءمة.. وكلها تصب في فتح افاق واضحة ومحددة لأسلوب التعاون ليس فقط في مضمونه وإنما في أبعاده التنفيذية أيضا تترجم هذا الجهد غير العادي الذي بذله د.طه مطر في اشهر طويلة سابقة في الإعداد ليوم توقيع هذه الاتفاقيات بشكلها ومضمونها الرسمي وتوقيع السفير المصري في إيطاليا أشرف راشد ومحافظ دمياط د.محمد فتحي البرادعي وسكرتير عام محافظة البحيرة ورئيس مدينة رشيد وممثل محافظة حلوان.

نجح مستشارنا الثقافي في إيطاليا في أن يجعل مصر بشتي صورها تتألق في الجنوب الإيطالي فتنقل الصحافة الإيطالية هذا التألق المصري لإيطاليا كلها.. فهو- د. طه مطر- شديد الانتباه وسريع الحركة والتمتع بالصلات الوثيقة بالرموز الإيطالية.

ونكمل غداً.