الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحف أمريكية: السيسى بارع فى مواجهة التهديدات وحب المصريين له فطرى







تقول صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن المصريين مهووسون بوزير الدفاع المصرى عبد الفتاح السيسى لأنه ساعدهم فى الاطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى، وكان سبباً فى اشعال الحماس الوطنى مرة أخرى لدى الكثيرين.

وتصف السيسى بشكل تفصيلى حيث تقول: إنه بارع ولديه عيون مثل الصقر ويتحدى كل التهديدات وعتابه حزين وكلامه ممزوج بالرحمة والبراعة.
كما تشير إلى مقال كتبته الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز فى الاهرام ويكلى مدحت فيه السيسى بأبيات شعر من ويليم شكسبير ونابليون بونابرت والفيلسوف الصينى تاو لوزو، وتقول فى المقال إنه  فى 30 يونيو 2013، استجاب السيسى لــ 33 مليون مصرى نزلوا الى الشوارع للمطالبة بعزل مرسى ، كما تسخر من الحكومات الغربية لعدم فهمها للحب الفطرى من المصريين لجيشهم.
وتهتم الصحيفة باللقطات التى عرضها الاعلامى الساخر باسم يوسف فى برنامجه «البرنامج» حيث سردت فقرة تناول فيها باسم صور السيسى على الشكولاتة والمخبوزات.واعتبرت أن تناول باسم للفريق السيسى كان بحذر.
من جانبه رصد موقع «مكلاتشى» الإخبارى الأمريكى ما وصفه بالضغوط التى يتعرض لها وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسى من أجل الترشح لرئاسة البلاد، وتحدث الموقع فى تقرير له عن الحملة الشعبية التى تجمع توقيعات تطالب السيسى بالترشح، ووصفتها بأنها أقوى حملة سياسية تشهدها البلاد الآن مع اتجاه مصر نحو إجراء انتخابات رئاسية لم يحدد موعدها بعد.
ويرى الموقع أن تلك الحملة تعبر عن شىء ما بشأن وضع السياسة فى مصر، وهو أن أبرز مرشح للرئاسة عسكرى، وقال إنه ليس لديه اهتمام بخوض انتخابات الرئاسة.
ويرى التقرير أن شعبية السيسى المتصاعدة تدل على مدى السرعة التى يريد بها المصريون أن يضعوا عام مرسى فى الحكم خلفهم، ويعتقد بعض المصريين أن بلادهم لا ينبغى أن يحكمها إلا رئيس من خلفية عسكرية، فالوعود الديمقراطية للسنوات الثلاث الماضية لم تجلب سوى عدم الاستقرار.
من جهته أكد د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد، وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع، لو تَرَشَّح لرئاسة الجمهورية، لن يستطيع أحد أن ينافسه فى هذه الانتخابات، مشيرًا إلى أنه بالفعل شخص مؤهل لقيادة البلاد.