الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جامعة المنيا في إيطاليا







محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 23 - 12 - 2010


كالابريا - جنوب إيطاليا
مفاوضات ماراثونية دخل فيها د. ماهر جابر رئيس جامعة المنيا ثلاث مرات.. الأولي في مدينة "فيبوفالنسيا" والثانية في مقاطعة "كوزينسا" والثالثة في مسينا عندما انعقد المنتدي العلمي في جامعة " مسينا " الشهيرة في جزيرة صقلية.

وفي هذه المفاوضات مع المسئولين عن الجامعات في إقليم كالبريا وفي صقلية.. والمنتظر تفعيل تبادل تعليمي وعلمي معهم، كان البحث في التفاصيل الصغيرة يسبق الاتفاق علي العناوين العريضة أو المبادئ العامة.

حرصا وضمانا لتنفيذ هذا العنوان العريض كواقع علي الارض له آليات وأدوات، وفي النهاية نتائج تعود بالنفع علي الجانبين المصري والإيطالي.. وقد كانت مناقشات مجهدة في معظم الأحيان شارك فيها أستاذ أمراض القلب د. ناصر طه.

وامتدت المفاوضات إلي ساعات متأخرة من الليل انتظاراً لرد مسئول عن جامعة يضطر للعودة إلي الأعلي مسئولية، خاصة إن كانت المناقشة تتعلق بالنواحي التمويلية.. ومن ثم تم التوصل ليس فقط إلي مجموعة من الخطوات المحددة القابلة للتنفيذ علي الأرض.. وإنما أيضا تحديد البرنامج الزمني للتنفيذ بدءاً من فبراير القادم.

وفي هذا السياق أصبحت جامعة المنيا تملك اتفاقا واضحا ودقيقا يمد كلية الألسن بها بأساتذة إيطاليين في قسم اللغة الإيطالية بتمويل إيطالي مع استعدادها لاستقبال دارسين إيطاليين للغة العربية في كليات الجامعة.. مع برنامج خاص لإيفاد مبعوثين من طلاب جامعة المنيا في منح للحصول علي درجات الماجستير والدكتوراه من جامعات الجنوب الإيطالي في تخصصات متعددة.

والاتفاق علي المشاركة الإيطالية في مراكز جامعة المنيا البحثية وخاصة ما يتعلق بكليات الطب في جامعة المنيا، سواء بالتبادل بين أعضاء هيئة التدريس أو تناقل الخبرات أو حصول طلاب كلية الطب في المنيا علي منح دراسية في جامعة «مسينا »

فقد كانت جامعة المنيا حاضرة في إقليم كالابريا وجزيرة صقلية.

[email protected]