الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: لن نتهاون مع أى تقصير أو فساد فى مشروعات الدولة




تلقى المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان تقريرا عن الموقف التنفيذى لمشروع محطة مياه القاهرة الجديدة، والتى تبلغ طاقتها الإنتاجية 500 ألف م3/ يوم، فى مرحلتها الأولى، وتبلغ تكلفتها الإجمالية حوالى 2,6 مليار جنيه، ويتكون المشروع من مأخذ المياه، وخطوط ناقلة من المأخذ للمحطة بطول 34 كم، من مادة G.R.B ، وثلاثة روافع، بالإضافة إلى محطة التنقية.
وكشف التقرير أن مأخذ المياه من النيل على كورنيش المعادى، ومحطة التنقية بالقاهرة الجديدة فى مرحلة التشطيبات النهائية، بينما الخطوط الناقلة التى تمت تجربتها أكثر من سبع مرات فشلت كلها، رغم محاولة معالجتها، وهو ما ينبىء بعدم انتهاء المشروع فى الموعد المحدد، وتأخر استثمارات تزيد على 2,5 مليار جنيه لم تتم الاستفادة منها منذ سنوات، بسبب الخطوط، وكذا تعطيل تنمية حوالى 35 ألف فدان بالامتداد الشرقى لمدينة القاهرة الجديدة.
فيما أكد المهندس إبراهيم محلب، تعليقا على التقرير، أنه سيصارح المجتمع والرأى العام بالموقف التنفيذى للمشروع بكل وضوح، ولن يتم التهاون مع أى تقصير أو مخالفة، ولن نصمت على ضياع موارد الدولة..مشيرا إلى أن سياسة الوزارة فى هذه المرحلة هى المكاشفة والمصارحة، والعودة إلى المجتمع فى كل شىء.
وأشار  إلى أن هناك مجموعة عمل مهمتها الأساسية متابعة المشروع على مدى اليوم، وتقديم تقرير واف عنه.
كما أشار التقرير إلى أنه لم يتم تركيب نظام التحكم الإلكترونى والمراقبة عن بعد على الخطوط، وهو ما يستحيل معه ضخ المياه فيها.