الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الطيران: زيادة الطاقة الاستيعابية فى 4 مطارات لـ 28 مليون راكب




 أكد وزير الطيران المدنى المهندس عبد العزيز فاضل إن الطاقة الاستيعابية لمطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ وبرج العرب سوف تزيد سنويًا بنحو 28 مليون راكب جديد بالإضافة إلى طاقتها الحالية، وذلك بعد الانتهاء من مشروعات التطوير الجارية بها والتى تنتهى بدء من العام القادم 2014 وحتى عام 2016.
وقال فى تصريحات له أمس، إن الطاقة الاستيعابية لمطار القاهرة سوف ترتفع من 23 مليون راكب سنويا إلى 30.5 مليون راكب فى عام 2015 بينما ترتفع الطاقة الاستيعابية بمطار الغردقة إلى 13 مليونًا بدءًا من العام المقبل بعد أن كانت 6.5 ملايين فقط، فى الوقت الذى تزيد فيه الطاقة الاستيعابية بمطار شرم الشيخ لتصل إلى 18 مليون راكب سنويا، بدلا من 8 ملايين راكب فقط، طاقته الاستيعابية حاليًا.
وأضاف فاضل أن هذه الزيادة فى الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية ومنها مطار برج العرب بالإسكندرية الذى سوف يزيد هو الآخر من 1.2 مليون سنويًا إلى 5 ملايين، تأتى على أثر استمرار أعمال التطوير والتوسعة الجارية بتلك المطارات.. موضحًا أن الزيادة فى استيعاب حركة الركاب بمطار القاهرة ستتحقق بعد الانتهاء من مشروع تطوير مبنى الركاب رقم 2 والذى سيؤدى إلى مضاعفة مساحته الحالية ورفع طاقته الاستيعابية إلى 7.5 مليون راكب، وزيادة عدد كبارى التحميل لنقل الركاب من وإلى الطائرات من 7 إلى 14 كوبري، وكذلك إضافة 5 مواقف جديدة لانتظار الطائرات، بتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى 2.3 مليار جنيه.
وأشار وزير الطيران إلى أن مطار الغردقة سوف يحقق الزيادة فى طاقته بعد افتتاح مشروع إنشاء المبنى الجديد للركاب الذى يستوعب 6.5 مليون راكب سنويًا وينتهى فى شهر يونيو من العام المقبل.. مبينًا أن المشروع الجديد بمطار شرم الشيخ يتضمن إنشاء مبنى الركاب الجديد رقم 3 وإنشاء ممر جديد و12 كوبرى تحميل للركاب و40 موقعًا جديدًا لانتظار الطائرات بقيمة تقديرية للمشروع تصل إلى 3 مليارات جنيه ويسع 10 ملايين راكب سنويًا لتصل إجمالى الطاقه الاستيعابية لمطار شرم الشيخ إلى 18 مليون سنويا وينتهى المشروع فى يونيو 2016.