الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل وإصابة 200 عراقى فى سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة ببغداد




بغداد – وكالات الانباء
 
لقى ما لا يقل عن 51 شخصا مصرعهم وأصيب ما لا يقل عن 143 آخرين فى سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة ضربت العاصمة العراقية بغداد ومدينة الموصل شمالى البلاد..وأفاد مصدر أمنى فى مدينة الموصل بأن 12 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 23 آخرون من الجنود العراقيين والمدنيين فى تفجير انتحارى بسيارة مفخخة..واستهدف التفجير تجمعا للجنود أمام مصرف فى حى الفيصلية شرق المدينة أثناء تسلم رواتبهم.
كما وقعت عدة تفجيرات أخرى بسيارات مفخخة، وصل عددها إلى 11 تفجيرا، فى مناطق عدة بالعاصمة بغداد..واستهدفت التفجيرات عدة مناطق منها البياع، والبلديات، والشعب، والمشتل، والحرية، وسبع البور.
وأوضحت مصادر أمنية أن السيارات المفخخة انفجرت فى أسواق ومناطق تجمع..وتشكل هذه الموجة حلقة جديدة فى أعمال العنف المتصاعدة منذ أبريل الماضى حين قتل 50 شخصا فى اقتحام قوات حكومية لاعتصام مناهض لرئيس الوزراء نورى المالكى قرب كركوك شمال بغداد..وتتعرض حكومة المالكى لاتهامات بالفشل فى التعامل مع شكاوى الأقلية من العرب السنة، وبينها الشكوى مما يقولون إنه انتهاكات من قبل قوات الأمن.
وقتل أكثر من 600 شخص فى العراق منذ بداية أكتوبر الحالي، بحسب مصادر أمنية وعسكرية وطبية عراقية.
وتعد موجة العنف الأخيرة هى الأسوأ فى العراق منذ خمس سنوات..وتثير هذه الهجمات التى تعتمد نفس الأسلوب علامات استفهام بشأن قوات الأمن العراقية التى يصل عددها إلى 800 ألف عنصر لكنها عاجزة عن وضع حد لتصاعد العنف.