الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التخطيط تبحث مواجهة مشكلات تعثر المشروعات الصغيرة




كتب - أحمد زغلول
عقد د. أشرف العربى - وزير التخطيط لقاءً مع عدد من شباب رواد الأعمال ومركز المشروعات الدولية الخاصة وذلك لمناقشة جدول الأعمال الوطنية لمواجهة تعثر المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذى تم إعداده بواسطة اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية وتنمية الدخل بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة.
ويأتى ذلك فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة التخطيط لتدعيم مبادرات الشباب وتشجيع ريادة الأعمال خاصة من الأجيال الشابة الجديدة،
وتناول الاجتماع أهم التحديات التى تعوق نمو هذا القطاع خاصة تلك التى تتعلق بالقوانين واللوائح المعمول بها حالياً خاصة فيما يتعلق بالاستثمار وممارسة الأعمال بالإضافة إلى عدم توافر الدعم الفنى اللازم لبدء واستمرار دراسة نشاط هذه المشروعات بما يحقق فى النهاية المساهمة الايجابية فى النمو الاقتصادى ويعزز من روح الابتكار والريادة لدى الشباب المصرى.
واستعرضت الدكتورة راندا الزغبى مدير مركز المشروعات الدولية الخاصة، خلال الاجتماع دور الشباب خاصة بعد ثورتى 25 يناير و 30 يونيه فى إقامة مشروعات جديدة على الرغم من الظروف الاقتصادية الحالية وهو ما يستدعى دعم هؤلاء الشباب من جانب الحكومة والقطاع الخاص والجمعيات الاهلية من خلال تقديم التمويل والدعم الفنى لضمان استمرارية مشروعاتهم.
وفى هذا السياق تمت مناقشة آليات تطوير قطاع الخدمات فى مدينة طنطا بمحافظة الغربية لتصبح نموذجاً للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية والجامعات الاقليمية، حتى يمكن تكراره فى باقى المحافظات.
وتوطيداً لهذه الفكرة، فقد تم الاتفاق على عقد مجموعة من اللقاءات فى المحافظات المختلفة تحت رعاية وزارة التخطيط لتقديم قصص نجاح الشباب فى إقامة المشروعات خاصة خلال الفترة التى تلت ثورتى 25 يناير و 30 يونيه حتى يمكن الاستفادة منها فى كافة أنحاء البلاد، الأمر الذى يهدف فى النهاية إلى استغلال الطاقات الهائلة والأفكار الجديدة لدى الأجيال الشابة من رواد الأعمال الجدد، مما يساعد على إحداث النهضة التنموية المنشودة لمصرنا العزيزة.